حث الأمين العام للأمم المتحدة زعماء العالم على أن تشكل قمة الأهداف الإنمائية للألفية المقبلة quot;نجاحاً كبيراًquot;

الأمم المتحدة: حث السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين زعماء العالم المقرر أن يجتمعوا الأسبوع المقبل على أن تشكل قمة الأهداف الانمائية للألفية المقبلة quot;نجاحا كبيراquot;.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي قبل أيام من افتتاح القمة quot;أولا وقبل كل شيء علينا أن تشكل قمة الأهداف الانمائية للألفية نجاحا كبيراquot;.

وأضاف quot;الأهداف يمكن أن تتحققquot; مؤكدا أنه quot;رغم أن الأهداف الانمائية للألفية صعبة وطموحة لكنها قابلة للتنفيذquot;.

ومن المتوقع أن يشارك حوالي 140 من رؤساء الدول والحكومات بينهم سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي في قمة الأمم المتحدة المقرر عقدها في الفترة من 20 وحتى 22 سبتمبر الجاري قبل انطلاق مناقشات الجمعية العامة المقرر اجراؤها في الفترة من 23 وحتى 25 سبتمبر.

ويتوقع ان يستعرض زعماء العالم التقدم الذي أحرز حتى الان بشأن تطبيق الأهداف الانمائية للألفية وتحديد الثغرات التي تعرقل الوصول اليها.

كما يتوقع أن يبدي زعماء العالم التزاما باتباع خطوات ملموسة من أجل الوصول الى الأهداف الثمانية لمكافحة الفقر ومنها مكافحة الفقر المدقع والمرض التي اتفق عليها في مؤتمر قمة الألفية عام 2000.

وقال السكرتير العام للأمم المتحدة quot;تم الاتفاق على الوثيقة النهائية للقمة وتحمل تلك الوثيقة رسالة مهمة وهي أن الأهداف الانمائية للألفية ممكنة التحقيق وان كانت صعبةquot;.

وتابع quot;الكثير من الدول الفقيرة حققت تقدما هائلا فيما يسير العالم على مسار تخفيض معدلات الفقر بمقدار النصف بحلول عام 2015 وهو انجاز هائل.quot; الا أنه أشار الى أن الموعد المحدد لتحقيق الأهداف الانمائية بحلول عام 2015 يقترب بسرعة فيما تتعثر كثير من الدول وخاصة في أفريقيا على ذلك المسار.

وأوضح أن quot;عدم المساواة يزيد بين الدول وداخلها وفي معظم الأحيان تهمل الادارة الاقتصادية الدولية الفقراء والمستضعفين كما أن الأموال التي نحتاجها على الرغم من تواضع قيمتها ليست متوفرة بعد وهي مشكلة زادتها الأزمة الاقتصاديةquot;.

وتابع quot;التحدي الذي يواجهنا هو كيفية وضع مواردنا في المجالات التي ستعود بأكبر أثر مثل التعليم وتوفير الوظائف والصحة ودعم صغار المزارعين والبنية الأساسية والاقتصاد الأخضر.quot; وأعلن السكرتير العام للأمم المتحدة أنه سيطلق خلال قمة الأهداف الانمائية استراتيجية دولية حول صحة النساء والأطفال مؤكدا أن تعزيز صحة المرأة وتمكينها سيكون لهما أكبر أثر على بقية الأهداف الانمائية.

ومن المقرر أن يعلن بان كي مون خلال الأيام المقبلة اسم الشخص الذي اختاره لرئاسة منظمة الأمم المتحدة الجديدة التي ستعنى بشؤون المرأة.