أكد وزير الخارجية المصري أن مبدأ الإستيطان أو أي إستئناف له مرفوض بالكامل مصرياً وفلسطينياً وعربياً.

القاهرة: أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم أن مبدأ الاستيطان أو أي استئناف له مرفوض بالكامل من قبل مصر والجانب الفلسطيني وكافة الدول العربية مشددا على ضرورة أن تلتزم اسرائيل بوقف الاستيطان quot;بعيدا عن المناورة ومحاولة كسب الوقتquot;.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن ابوالغيط عقب اجتماعه مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في منتجع شرم الشيخ قوله انه سيتم التأكيد على رفض الجانب العربي للاستيطان أو أي استئناف له خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الخميس المقبل في القاهرة.

ولفت الى ان هذا الأمر واضح ولا يمكن القبول بعكسه مشيرا الى ان هناك اتصالات مستمرة بين مصر واسرائيل لوقف الاستيطان.

وأردف قائلا quot;نحن نضع مواقفنا أمام الجانب الاسرائيلي طوال الوقت والجانب الاسرائيلي كثيرا ما يحاول التهرب من اعطاء اجابة واضحةquot; مضيفا أن مصر ستجدد خلال الجولة الثانية للمفاوضات المباشرة غدا بشرم الشيخ ضرورة وقف الاستيطان.

وأعرب ابوالغيط عن ثقته في أن الولايات المتحدة سوف تتخذ الموقف ذاته مؤكدا أنه اذا صدقت نوايا الجانب الاسرائيلي بهدف التوصل الى حل الدولتين سيكون هناك فرصة لنجاح المفاوضات أما اذا كانت هناك مناورات ومحاولات لكسب الوقت ومحاولة للهروب من الضغط الدولي والضغط الأميركي فهذا شيء آخر.
وقال ابوالغيط quot;لا نريد أن نحكم الآن ونريد أن نعطي فرصة لهذه المفاوضات ونحن ندخل المفاوضات ونحن مفتوحو الأعين وندرك جيدا ما نرغب في تحقيقهquot;.

وحول وجود تصور عربي في حالة نجاح أو فشل المفاوضات أشار أبو الغيط الى أنه في حالة نجاح المفاوضات ستكون الأمور سهلة أما في حالة الفشل تبقى هناك الكثير من الأطروحات مضيفا أنه عند ذلك سوف يتم تدبر الموقف مع باقي الأطراف العربية ومع الجانب الفلسطيني لبحث ما هو متاح.