تبادلت تايوان واليابان الاحتجاجات الثلاثاء في أعقاب مواجهة بين نشطاء تايوانيين وخفر السواحل الياباني.

تايبيه: تبادلت تايوان واليابان الاحتجاجات اليوم الثلاثاء في أعقاب مواجهة بين نشطاء تايوانيين وخفر السواحل الياباني بالقرب من سلسلة جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

فقد قال جيمس تشانج القائم بأعمال المتحدث باسم وزارة الخارجية التايوانية تقدمنا باحتجاج قوي لليابان لاعتراضها نشاط سفينة صيد تابعة لنا في بحر الصين الشرقي واعتقال خفر السواحل الياباني قائد القارب في المنطقة الأسبوع الماضي.

وتأتي التصريحات في الوقت الذي احتجت فيه طوكيو على محاولة ناشطين تايوانيين الإبحار بقارب صيد إلى المياه المحيطة بسلسلة جزر متنازع عليها تعرف باسم سينكاكو في اليابان وباسم دياويو في الصين وباسم تياويوتاي في تايوان للتأكيد على مطالبة تايبيه في المنطقة.

وقال وانج تسونج يي نائب المدير العام لخفر السواحل التايواني إن سبعة من سفن دوريات خفر السواحل الياباني حاولوا محاصرة قارب الصيد لمنعه من الوصول للجزر المتنازع عليها عندما أبحر بالقرب من المنطقة..مضيفا انه تم ارسال دورية من ستة قوارب كبيرة الحجم لحراسة قارب الصيد وخمس سفن أخرى يقطرها خلفه .

وذكر وانج أن الناشطين ألغيا محاولتها وعادا أدراجهما إلى تايوان لينهيا مواجهة استمرت أكثر من خمس ساعات بين خفر السواحل التايواني والياباني.

ويأتي الحادث في ظل توتر العلاقات الدبلوماسية بين طوكيو وبكين بعد أن اعتقلت اليابان قائد قارب صيد صيني متهمة إياه بالتصادم عمدا بقوارب دورية يابانية في المياه قبالة سلسلة الجزر.

وتدعي تايوان واليابان والصين حق السيادة على الجزر التي تقع جميعها في منطقة غنية بالنفط.