هونغ كونغ: اعلن الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الاربعاء انه سيطلق حزبا جديدا في 1 تشرين الاول/اكتوبر مؤكدا عزمه على العودة الى الساحة السياسية في باكستان. واتهم مشرف ايضا الرئيس الافغاني حميد كرزاي بانه quot;فاقد الشرعيةquot;، لكنه حث الغرب على مواصلة الحملة ضد طالبان وعدم الانسحاب من المنطقة المضطربة.

وقال مشرف للصحافيين في هونغ كونغ بعد القائه كلمة امام منتدى المستثمرين السنوي quot;ساعلن عن تاسيس حزب في 1 تشرين الاول/اكتوبر، يجب ان ندخل ثقافة سياسية جديدة على باكستانquot;. وبدد مشرف البالغ من العمر 67 عاما والمقيم في منفاه الطوعي في لندن، اية مخاوف من احتمال ملاحقته قضائيا بسبب سنوات الحكم العسكري تحت قيادته في باكستان.

وقال quot;هناك عناصر معارضة لي، عناصر سياسية وهم الذين دبروا هذه القضايا. علينا ان نواجه ذلك، انا واثق من انه لن يحصل اي شيءquot; عند عودته المحتملة الى البلاد. ومشرف الذي يعتزم الترشح لمقعد برلماني في الانتخابات العامة المقبلة في العام 2013 لم يحدد مكان اطلاق حزبه الجديد لكن التقارير في باكستان اشارت الى انه سيطلقه من لندن في 1 تشرين الاول/اكتوبر.

وكان مشرف تعهد في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الاسبوع الماضي باعادة الثقة بالنفس لبلاده، معبرا عن اعتقاده بانه قد يصبح رئيسا مجددا. وكان مشرف بصفته قائدا للجيش اطاح بحكومة مدنية في انقلاب عسكري ابيض حصل في 1999. وتولى الرئاسة عام 2001 وهو يقيم في الخارج منذ استقالته في العام 2008.

وحول علاقته بكرزاي الذي بدأ ولاية ثانية السنة الماضية اثر انتخابات اثارت جدلا بسبب معلومات اشارت الى حصول عمليات تزوير، قال مشرف امام منتدى المستثمرين في هونغ كونغ quot;يجب ان تكون هناك حكومة شرعية في افغانستان (...) هو لا يحظى بتلك الشرعيةquot;.