صدرت مذكرة جلب بحق اللواء جميل السيد الموجود حاليًا في فرنسا لتهديده أمن لبنان ورئيس وزرائه.

بيروت: أصدر القضاء اللبناني اليوم الخميس مذكرة طلب فيها من قسم المباحث الجنائية جلب الرئيس السابق لجهاز الأمن العام اللبناني اللواء الركن جميل السيد لتهديده رئيس الوزراء سعد الحريري وأمن الدولة.

وأشارت صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية الصادرة اليوم أن النائب العام التمييزي سعيد ميرزا أصدر مذكرة كلف بموجبها قسم المباحث الجنائية جلب اللواء السيد بصفة مدعى عليه بتهديد أمن الدولة والنيل من دستورها وتهديد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والتهجم عليه والتهجم على القضاء وأجهزة الدولة.

وأوضحت أن quot;ميرزا طلب من قسم المباحث استجواب السيد والتحقيق معه وإطلاعه على النتيجة لاتخاذ القرار المناسبquot;. وذكرت أن وزير العدل إبراهيم نجار كان كلّف النائب العام التمييزي الإدعاء على السيد في ضوء مؤتمر صحافي عقده الأحد الماضي بهذه التهم، وبعد إطلاع ميرزا على الشريط المسجل للمؤتمر وتفريغه حرفياً أصدر مذكرته بناء على التكليف.

وكان السيد قد وجّه اتهامات في المؤتمر الصحافي إلى الحريري وفريقه وشهود الزور بتدمير التحقيق الدولي، داعيًا إياه إلى الاستقالة من منصبه. يذكر أن السيد موجود في باريس منذ الأحد الماضي في انتظار صدور قرار قاضي الأمور التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين في شأن طلبه الحصول على وثائق من التحقيق الدولي في موضوع quot;شهود الزورquot;.

وتجدر الإشارة إلى أن اللواء السيد هو أحد الضباط الأربعة الذين سجنوا في شهر أغسطس/آب من العام 2005 في إطار التحقيق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق الراحل رفيق الحريري. وقد أُفرج عن الضباط الأربعة في شهر أبريل/نيسان من العام 2009 بقرار من المحكمة الخاصة من أجل لبنان في لاهاي، بسبب عدم وجود quot;عناصر إثبات كافيةquot;.