قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جميل السيد

طالب جميل السيد من دانيال بلمار بالتنحيعن منصبه واتهم الحريري بتدمير التحقيق الدولي في قضية والده.

بيروت: دعا المدير العام السابق للامن العام اللبناني اللواء جميل السيد الاحد دانيال بلمار مدعي عام المحكمة الدولية الموكلة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري الى الاستقالة معتبرا ان التحقيق quot;يخضع للسياسةquot; ويستند الى شهود زور.

والسيد احد الضباط الاربعة الذين سجنوا في آب/اغسطس 2005 في اطار التحقيق في اغتيال الحريري الذي قتل فيه كذلك 22 شخصا في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005. وافرج عن الضباط الاربعة في نيسان/ابريل 2009 بقرار من المحكمة الخاصة من اجل لبنان في لاهاي بسبب عدم وجود quot;عناصر اثبات كافيةquot;.

وقال السيد في مؤتمر صحافي في بيروت quot;من دمر التحقيق الدولي من 2005 الى 2009 هو انتم يا سعد الحريري (رئيس الوزراء اللبناني الحالي) وفريقك، هذه ليست تهمة سياسية هذه تهمة مباشرة انت وفريقك وشهود الزورquot;.

وتابع quot;بلمار يعرف هذا الشيء ولاني اعرف انه يخضع للسياسة (...) اطلب منه قبل فوات الاوان وحفاظا على ما تبقى له من سمعة وتاريخ ان يستقيل اليوم قبل الغدquot;. ويتهم السيد الى جانب حزب الله وحلفائه، مقربين من الحريري quot;بفبركةquot; ادلة استنادا الى شهادات زور. وطلب حزب الله تكرارا احالة هؤلاء الاشخاص الى القضاء.

ولفت الى ان الحريري سيفاجأ بمذكرات توقيف غيابية بحق محمد زهير الصديق، مروان حمادة وفارس خشان واحمد مرعي وجوني عبدو، وغيره من الشخصيات التي صدرت بحقها استنابات قضائية من القضاء السوري. ودعا الحريري الى محاسبة ميرزا، والقاضيان صقر وصقر، والياس عيد وديتلف ميليس لأنهم تواطأوا على التحقيق، مضيفا: quot; كل هذه التركيبة بدها إعدامquot;.

ودعا السيد الحريري الى الخضوع لآلة كشف الكذب للتأكيد انه لم يدعم ولم يمول شهود الزو، والى ان يعترف بأنه quot;باع دم والده لمدة 4 سنوات من اجل تنفيذ مشروع الشرق الاوسط الجديد. ودعا الشعب اللبناني الى رفض الوضع القائم حتى ولو تطلب الامر إسقاط الدولة بالقوة في الشارع. واضاف: اقسم بشرفي يا سعد الحريري إن لم تعطني حقي سأخذه بيدي في يوم ما ولتسجنيquot;.

وخلص التقريران الاولان للجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة والتي انشئت بعد اغتيال الحريري الى وجود quot;ادلة متقاطعةquot; تشير الى اجهزة استخبارات سورية ولبنانية. غير ان سوريا نفت تكرارا اي ضلوع لها في العملية.

واعلن سعد الحريري في حديث نشرته صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; السعودية الاثنين انه وحلفاءه ارتكبوا quot;خطأquot; باتهام سوريا بالوقوف وراء اغتيال والده، مؤكدا ان quot;الاتهام السياسي انتهىquot;. وقال ان للمحكمة الدولية التي تنظر في قضية الاغتيال quot;مسارها الذي لا علاقة له باتهامات سياسية كانت متسرعةquot;. وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان العام 2007 بموجب قرار صادر عن مجلس الامن الدولي.

عقاب صقر

عقاب صقر: تصريحات السيد إدعاءات فارغة

وردا على تصريحات السيد وصف عضو تكتل quot;لبنان أولاquot; النائب عقاب صقر المؤتمر الصحافي للأول quot;انها إدعاءات فارغة لأن المدعو جميل السيد قد فقد بعضاً من ذاكرته وحالته النفسية تزدادا سوأً وهو يقوم حالياً بتحويل مشكلته الخاصة إلى أزمة عامة وتاريخه يشهد عليهquot; كما وضع النائب صقر كل ما يقوله السيد بتصرف القضاء اللبناني وربما quot;ليس على جميل السيد حرجquot;.

واستعرض النائب صقر تاريخ جميل السيد الأمني وركز في حديثه على quot;أنّ جميل السيد يعاني من حالة ذهنية معقدة وظرف نفسي معين نقدره، بعد أن فقد الرجل سلطته وما كان يعتقده بأنه يحكم هذا البلد، ليجد نفسه الآن في موقع المستبعد عن السلطة. وانا أدعوه إلى حل مشكلته النفسية لكن ليس على حساب اللبنانيين الشرفاء وكراماتهم، وأن يبقى متماسكاً وممسكاً بما تبقى من ذاكرته التي يبدو أنه فقد جزأً كبيراً منهاquot;.

وحلول ما أطلقه السيد من كلام بأنه سوف يأخذ حقه بيده، علّق النائب صقر quot;نحن على علم بعادته هذه ولكن جميل السيد تعوّد أيضاً أن يأخذ بيده ما ليس له به حيث أعتاد أن يسلب الناس حقوقهم، ويشهد تاريخه على أسلوبه بالإعتداءquot;.