لندن: تعهد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم بالموافقة على صياغة مدونة سلوك دولية للشركات الخاصة التي توفر الامن للحكومات وهيئات المساعدات والصناعة في الخارج. وقال هيغ ان هذه المدونة تسعى لتقليل الخطر الذي قد تشكله الشركات العسكرية والامنية الخاصة على حقوق الانسان او المخاوف الخاصة بالقانون الانساني.

وتقوم مثل هذه الشركات بخدمات امنية هامة في مختلف انحاء العالم بما فيها حماية الاشخاص والمباني مثل الوزارات والسفارات. لكن ثمة مخاوف من ان بعض الشركات ومنها على سبيل المثال المسؤولة عن الامن العسكري او التدريب على السلاح قد تثير او تطيل التوتر الداخلي او الاقليمي.

وقال الوزير البريطاني في بيان مكتوب لاعضاء البرلمان ان الحكومة ستقدم quot;قواعد صارمةquot; في بريطانيا عبر رابطة تجارية تقوم على مدونة سلوك طوعية. واشار الى ان بريطانيا quot;ستستخدم قوتها كمشتر رئيسي لخدمات الشركات العسكرية والامنية الخاصةquot; لتعزيز الالتزام بالمدونة.

وقال هيغ ان quot;الحكومة ستقيم وتقرر اكثر رابطة تجارية مناسبة لمراقبة ومراجعة الالتزام بمدونة السلوك البريطانية وتوافق على مدونة سلوك دولية لصناعة الشركات العسكرية والامنية الخاصةquot;. وقد تم اتخاذ هذا القرار في اعقاب مشاورات عامة اجرتها حكومة حزب العمال. وقد وجهت انتقادات للشركات الامنية الخارجية في العراق.