أكد وزير بريطاني سابق في مذكراته أن نلسون مانديلا غضب بشدة بسبب مشاركة بريطانيا في غزو العراق.

لندن: أكد وزير بريطاني سابق أن نلسون مانديلا غضب بشدة بسبب مشاركة بريطانيا في غزو العراق العام 2003 لدرجة إنه اتصل بالوزير ليعرب له عن غضبه، ويقول له إن الحرب غلطة كبيرة.

وتحدث بيتر هين، الذي كان يشغل منصب وزير الدولة لشؤون ويلز في حكومة توني بلير العمالية السابقة، عن المكالمة الهاتفية في مذكراته عن مانديلا رئيس جنوب أفريقيا السابق والمناضل ضد التمييز العنصري، والذي كان صديقًا شخصيًا له. وذكر هين كيف أن مانديلا quot;اتصل بي عندما كنت وزيرًا العام 2003 بعد الغزوquot; الأميركي والبريطاني للعراق.

وأشار إلى أنه quot;كان يعارض بشدة القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء - القرار الذي كنت أنا أيضًا جزء منه بوصفي وزيرًا في الحكومة - ويرى أنه قرار خاطىء تمامًا، وأخبرني أنه سيدمر كل الأمور الجيدة التي فعلها بلير، ونحن كحكومة لها سياسة تقدمية في أنحاء العالمquot;. علماً أن هين نشأ في جنوب أفريقيا، وشارك والداه في حملة ضد نظام التمييز العنصري. وأشار إلى أن تلك التصريحات جاءت في مكالمة رسمية، مضيفًا أنه أبلغ بلير بمشاعر مانديلا.

وقال هين إنه حاول الدفاع عن قرار المشاركة في الحرب، مشيرًا إلى أن التاريخ نفسه سيحكم quot;ما إذا كان القرار صائبًا أم لاquot;.
وهيمنت حرب العراق على حكم بلير الذي استمر عشر سنوات في الفترة من 1997 حتى 2007، ولا تزال تبعات مشاركته في تلك الحرب تلاحقه حتى اليوم.

واضطر بلير إلى إلغاء حفل توقيع لمذكراته التي نشرت الأسبوع الماضي في لندن بسبب دعوات إلى تنظيم احتجاجات ضده.