يمهد اتفاق دفاعي مرتقب بين بريطانيا والبرازيل الطريق لعقد صفقات بمليارات الدولارات.

لندن: تعتزم بريطانيا والبرازيل التوقيع على اتفاق دفاعي تأمل الحكومة البريطانية بأن يمهد الطريق لعقد بمليارات الدولارات لشركة بي.ايه.اي سيستمز لتوريد سفن حربية إلى البحرية البرازيلية.

وكشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية النقاب اليوم عن أن العقد سيتضمن شراء ستة زوارق دورية وما بين خمس إلى ست فرقاطات، وأن قيمته ستصل إلى 2.9 مليار من الجنيهات الإسترلينية، أي بقيمة 4.5 مليارات دولار، إذا صنعت السفن في المملكة المتحدة.

وقدرت الصحيفة تكلفة كل زورق من زوارق الدورية الستة من 60 إلى 80 مليون جنيه إسترليني، متوقعة أنه ستستخدم على الأرجح للمراقبة والردع في حقول نفط بحرية برازيلية، وأيضًا في عمليات أوسع للأمن البحري والبحث والإنقاذ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجائزة الكبرى لشركة بي.ايه.اي ستكون عقدًا لصيانة وتطوير تلك السفن الحربية على مدى العقدين إلى العقود الثلاثة المقبلة.

وتواجه شركات الدفاع البريطانية تخفيضات مع إجراء الحكومة الائتلافية مراجعة لميزانيتها للدفاع، التي ستعلن عن تفاصيلها في العشرين من تشرين الأول - أكتوبر المقبل.

ويعتقد محللون أن مراجعة للحاجات الدفاعية ستؤدي إلى تخفيضات تصل إلى 15 % في ميزانية الدفاع، التي تبلغ 36.9 مليار جنيه إسترليني في السنة المالية الحالية، مع تقليص متوقع لبرامج كبيرة للمشتريات العسكرية.