بيروت: زار المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل اليوم الجمعة المقر الرئيس لقوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان quot;يونيفيلquot; في الجنوب، وبحث معها في عمل هذه القوات على الأرض، في إطار تنفيذ القرار الدولي 1701، بحسب ما أفاد متحدث باسم القوة الدولية وكالة فرانس برس.

وقال نائب المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تينينتي quot;التقى السناتور ميتشل والوفد المرافق له في مقر اليونيفيل في الناقورة (حوالي 100 كلم عن بيروت) قائد القوات الدولية في الوكالة الجنرال سانتي بونفانتي ومسؤولين آخرينquot;.

وأضاف أنه quot;جرى خلال الاجتماع بحث النشاطات على الأرض المتعلقة بمهمة اليونيفيل، وخصوصًا القرار 1701quot; الصادر من مجلس الأمن الدولي، الذي أنهى نزاعًا مدمرًا بين لبنان وإسرائيل صيف 2006. وذكر تينينتي أن البحث تناول أيضًا وضع قرية الغجر الحدودية المحتلة من إسرائيل لكون القرار 1701 ينص على الانسحاب الإسرائيلي من قسمها الشمالي.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة quot;عضو في مجلس الأمن الدولي وجولة اليوم تأتي في هذا السياقquot;. ويزور ميتشل لبنان ضمن جولة إقليمية قادته إلى مصر وإسرائيل وسوريا.

والتقى المسؤول الأميركي اليوم الجمعة الرئيس اللبناني ميشال سليمان، بعدما اجتمع بعد وصوله إلى بيروت مساء أمس مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ومسؤولين في مكتب رئيس الوزراء سعد الحريري.

وصرح ميتشل في دمشق الخميس عقب لقائه الرئيس السوري بشار الأسد أن quot;السلام الشامل يجب أن يشمل اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسوريا وبين إسرائيل ولبنانquot;.

تجدر الإشارة إلى أن لبنان في حالة عداء مع إسرائيل منذ قيامها العام 1949. ولم تجر مفاوضات مباشرة بين البلدين من قبل، علمًا أن مفاوضات غير مباشرة جرت على هامش مؤتمر مدريد العام 1991، وفي العام 1994.