دمشق: اطلع المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل الرئيس السوري بشار الاسد على جهود ادارة الرئيس باراك اوباما المتعلقة بعملية السلام فى المنطقة واخر التطورات على صعيد المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وجدد ميتشل التزام الادارة الاميركية بالعمل على احلال السلام الشامل فى الشرق الاوسط مؤكدا اهمية تحقيق تقدم على المسار السوري بما يسهم فى دعم المسارات الاخرى.

بدوره جدد الرئيس الاسد تمسك سوريا بخيار السلام كونه السبيل الوحيد لضمان امن واستقرار الشرق الاوسط مشددا على ان السلام لا يمكن ان يكون راسخا ودائما ما لم يكن عادلا يعيد الحقوق كاملة الى اصحابها على اساس قرارات الشرعية الدولية.

واعتبر الرئيس السوري ان استئناف مفاوضات السلام يتطلب وضع اسس واضحة وضمانات لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه مؤكدا ان ما تطالب به سورية من اجل تحقيق السلام ليس تنازلات تقدمها اسرائيل بل ارض محتلة يجب ان تعود بالكامل لاصحابها الشرعيين.

وفى تصريح للاعلاميين عقب اللقاء قال ميتشل ان تحقيق سلام عادل وشامل فى الشرق الاوسط هو من اهداف السياسة الخارجية للرئيس اوباما والتى كان قد وضعها نصب عينيه كهدف للولايات المتحدة وله شخصيا.

واوضح ان السلام الشامل فى هذه المنطقة يشمل التوصل لاتفاقية سلام بين اسرائيل والفلسطينيين وبين اسرائيل وسورية وبين اسرائيل ولبنان والتطبيع الكامل للعلاقات بين اسرائيل وجيرانها.

واضاف ميتشل لدينا كل الامل فى ان نحول السلام من الامل الى الواقع ونحن مدركون للتحديات والصعوبات داعيا الى الالتزام بالعمل المشترك للوصول الى مستقبل اكثر سلاما لكل شعوب المنطقة معتبرا ان البديل لذلك سيكون أسوأ بكثير بالنسبة لكل المعنيين.