طالب كل من الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين برفع الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.

دمشق:دعا الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين اثر لقاء بينهما في العاصمة السورية الى quot;تكثيف الجهودquot; لرفع الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

ونقلت وكالة الانباء السورية ان الرئيس السوري وداود اوغلو quot;شددا على ضرورة تكثيف الجهود من اجل كسر الحصار غير الانساني المفروض على قطاع غزة وعلى اهمية تحقيق المصالحة الوطنية التي تمثل ضمانة لدعم نضال الشعب الفلسطيني لاسترجاع حقوقه المغتصبةquot;.

كما اكد الجانبان quot;على ضرورة اجراء تحقيق دولي مستقل حول الجريمة التي ارتكبتها اسرائيل ضد المدنيين العزل على متن اسطول الحريةquot;.

وتتمسك تركيا بالمطالبة باجراء تحقيق دولي حول الهجوم الذي شنته مجموعة كومندوس اسرائيلية على سفينة كانت تنقل ناشطين الى قطاع غزة ما ادى الى مقتل تسعة اتراك في المياه الدولية في 31 ايار/مايو.

وكان الجيش الاسرائيلي نشر الاسبوع الماضي نتائج تحقيق داخلي بشأن الهجوم على السفينة واقر بحصول quot;اخطاءquot;، الا انه برر لجوء الجنود الاسرائيليين الى اطلاق النار.

واعتبر الاسد وداود اوغلو ان عملية السلام في الشرق الاوسط quot;متوقفة جراء الممارسات العدوانية للحكومة المتطرفة في اسرائيل بسبب اعتبارها حتى الان من قبل بعض القوى انها فوق الاعراف والقوانينquot; في اشارة الى حكومة بنيامين نتانياهو.

حول العراق اعلنا ان quot;وجهات النظر كانت متفقة حول ضرورة بذل الجهود من اجل الاسراع بتشكيل حكومة عراقية تعمل على توحيد العراقيين لاحلال الامن والاستقرار في العراقquot;.

ونقلت الوكالة السورية ان الرئيس السوري اقام مأدبة غداء عمل على شرف رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ووزير الخارجية التركي quot;جرى خلالها بحث العلاقات بين سوريا ولبنان وتركيا وسبل تعزيزها بما ينعكس ايجابا على قضايا المنطقة وخصوصا القضية الفلسطينيةquot;.

وكان الحريري وصل الاحد الى دمشق على راس وفد وزاري كبير وتم خلال زيارته التوقيع على سلسلة اتفاقات بين البلدين.