مقديشو: حاصر المتمردون الصوماليون محطتين إذاعيتين مستقلتين في مقديشو ونهبوا مقار إحداهما، quot;هورن أفريكquot;، كما أفاد مصدر رسمي وجمعية صومالية للصحافيين الأحد.

وقالت وزارة الإعلام في الحكومة الفدرالية الانتقالية في بيان إن quot;عناصر من حركة الشباب سيطروا على إذاعة هورن أفريك في وقت مبكر الأحد، وبدأوا بنهب كل معدات الإذاعة بما فيها معدات البث والمحفوظاتquot;.

وأضاف البيان quot;بعد بضع ساعات، سيطرت مجموعة حزب الإسلام على غلوبال برودكاستينغ كوربوريشن، وهي وسيلة إعلامية خاصة. ويريدون استخدامها لبث دعايتهمquot;.

وأعلنت الجمعية الصومالية لمراسلي وسائل الإعلام الأجانب في بيان تفاصيل الهجوم الذي شنّته حركة الشباب على مقار هورن أفريك، أقدم إذاعة مستقلة مقرها في مقديشو، في كانون الأول/ديسمبر 1999. وأعلن موظف في الأذاعة رفض كشف هويته للجمعية quot;لم يطلبوا منا شيئًا، ولم يقولوا لنا لماذا. لقد دخلوا بالقوة وأخذوا كل شيء على مرأى مناquot;.

وأعلن مساعد رئيس الجمعية إبراهيم نور quot;إننا ندين بقوة هذا الهجوم ونطلب من سلطات حركة الشباب إعادة معدات الإذاعة واحترام حرية التعبيرquot;.

وبحسب وزارة الإعلام، فإن هذين الحادثين يرفعان إلى خمس عدد الإذاعات الخاصة التي تعرضت للهجوم أو أقفلت منذ بداية العام بيد المتمردين الذين توعدوا بهزيمة الحكومة الفدرالية الانتقالية الهشة جدًا.

وندد وزير الإعلام إبراهيم عمر عثمان آسفًا quot;لهذه الأعمال الفظيعة ضد وسائل إعلام مستقلةquot; معتبرًا أن الاغتيالات والتخويف ونهب المعدات تندرج في استراتيجية ترمي إلى كمّ أصوات وسائل الإعلام الخاصةquot;.