قال مسؤول أمني يمني أن الآلاف نزحوا من منطقة الحوطة سبب القتال بين القوات الحكومية والقاعدة.

عدن: قال مسؤول أمني يمني لوكالة فرانس ان الاف السكان نزحوا من منطقة الحوطة بمحافظة شبوة (جنوب شرق)

بسبب القتال المستمر بين القوات الحكومية ومقاتلي تنظيم القاعدة.

وقال المسؤول ان quot;منطقة الحوطة في مديرية ميفعة شهدت نزوح شبه جماعي الى المناطق المجاورة بعد تفاقم الاشتباكات واستخدام مختلف الاسلحةquot;.

وقدر المسؤول عدد النازحين بـquot;اكثر من ثمانية الف مواطنquot;.

وقال النازح علي ابو دحاس الذي يشغل منصب رئيس نادي شباب الحوطة ان quot;اشتباكات عنيفة تدور في مدينتنا بين عناصر القاعدة وقوات الجيش والسلطات تدعو المواطنين منذ السبت الى اخلاء المدينةquot;.

واضاف quot;في البداية رفضنا النزوح وضراوة الاشتباكات اجبرتنا على النزوح فانا واولادي الاربعة انتقلنا الى منطقة عزان عند احد الاقاربquot;.

واكد لوكالة فرانس برس انه شاهد لدى مغادرته الحوطة quot;مئات الاسر تفترش الرمال في منطقة البريقة التي تبعد عن المدينة حوالى ستة كيلومتراتquot;.

وكانت القوات اليمنية اطلقت منذ نهاية الاسبوع الماضي حملة لملاحقة قيادات تنظيم القاعدة في منطقة ميفعة التابعة لشبوة، واسفرت هذه المعارك حتى الآن عن مقتل ثلاثة عناصر من القاعدة بحسب مصادر امنية رسمية، فيما افادت مصادر محلية عن مقتل جندي في المعارك فضلا عن اصابة حوالى عشرين شخصا من الطرفين بجروح.

وذكرت مصادر امنية لوكالة فرانس برس الاحد ان الحملة في شبوة تاتي ضمن تعزيز السلطات جهودها لتعقب عناصر وقادة القاعدة، ومن بين هؤلاء رجل الدين انور العولقي الذي تطلبه واشنطن حيا او ميتا وتتهمه بالضلوع مباشرة في هجمات استهدفت الولايات المتحدة.

ويعتقد ان العولقي يختبىء في شبوة حيث يحظى بحماية قبيلته.

الى ذلك، قالت مصادر قبلية لوكالة فرانس برس ان الحملة العسكرية اثارت قبائل ميفعة التي اجتمعت مساء الاحد لبحث تطورات الاوضاع.