بعدما علقت الاتصالات الرفيعة المستوى، هددت الصين باتخاذ quot;اجراءات رد حازمةquot; ضد اليابان.

بكين: بعدما علقت الاتصالات الرفيعة المستوى، هددت الصين باتخاذ quot;اجراءات رد حازمةquot; ضد اليابان بعدما قررت تمديد توقيف قبطان سفينةصيد صينية كانت اعتقلته طوكيو في السابع من ايلول/سبتمبر، في تصعيد واضح للنبرة وصفته طوكيو الاثنين بـquot;المؤسفquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاو شيويه quot;اذا كانت اليابان تتصرف من باب العناد، مراكمة الخطأ تلو الخطأ، ستتخذ الصين اجراءات رد حازمة وعلى اليابان تحمل تبعاتها الكاملةquot;.

وهي المرة الاولى، خلال نحو اسبوعين من الاعتراضات العلنية شبه اليومية، التي تعلن فيها بكين بهذا الوضوح امكان لجوئها الى اجراءات رد شديدة ضد جارتها اليابان، في ظل ازمة دبلوماسية تتفاقم يوما بعد يوم.

واعتبرت طوكيو الاثنين ان تصعيد النبرة الصينية خلال اليومين الماضيين quot;مؤسفquot;، داعية القوة الكبيرة المنافسة الى التصرف بروية تجنبا لرفع منسوب التوتر.

وقال نورييوكي شيكاتا المتحدث باسم رئيس الوزراء ناوتو كان لفرانس برس quot;ندعو الصين الى الروية والتصرف بحذر كي لا يؤثر هذا الحادث الموضعي على العلاقات بين اليابان والصينquot;.

واضاف المتحدث ان السلطات الصينية قررت ارجاء الاستقبال المقرر الثلاثاء لالف شاب ياباني في المعرض الدولي في شنغهاي (شرق) بالاستناد الى quot;المناخquot; الحالي الذي يسود العلاقات الثنائية.

وتابع شيكاتا quot;نعتبر ان هذا التاجيل قبيل موعد الانطلاق غير مناسب للغاية ومؤسفquot;.

واندلعت اسوا ازمة دبلوماسية بين اليابان والصين منذ سنوات بسبب احتجاز اليابان سفينة صيد صينية في 7 ايلول/سبتمبر، بعد اصطدامها بسفينتين يابانيتين.

ووقع الحادث قرب مجموعة جزر تسمى سينكاكو باليابانية ودياويو بالصينية، في منطقة في شرق بحر الصين يتنازع البلدان ومعهما تايوان السيطرة عليها.

وقررت محكمة يابانية الاحد تمديد توقيف قبطان سفينة الصيد الصينية.

واستدعت الصين من جهتها للمرة السادسة السفير الياباني لطلب الافراج الفوري عن قبطان السفينة، مجددة التاكيد ان هذا التوقيف quot;غير قانونيquot;.

والسبت، في يوم احياء ذكرى اجتياح اليابان منطقة منشوريا في شمال شرق الصين العام 1931، اقيمت تجمعات صغيرة لقوميين صينيين في بكين، شنغهاي، هونغ كونغ وشينجيانغ (شمال شرق).

وطالب المتظاهرون الذين احيطوا بطوق امني كثيف من جانب الشرطة، بالعودة غير المشروطة لقبطان سفينة الصيد.

ولاقى الحزم الذي ابدته بكين صداه في افتتاحيات الصحف الحكومية الصينية.

وكتبت صحيفة غلوبال تايمز الرسمية في افتتاحيتها الاثنين ان quot;الصين يمكنها ويجب عليها وقف عدوان اليابان قبل ان يتفاقم الوضعquot;.

واضافت الصحيفة quot;على الصين تحضير سلسلة عقوبات دبلوماسية اضافية بحق اليابانquot;.

وتجنب خبراء تبني نبرة تشاؤمية، على رغم اقرارهم بوجود quot;تصاعدquot; في الازمة.

وقال استاذ العلاقات الدولية في جامعة الشعب في بكين تشينغ خياوهي quot;اعتقد ان الوضع تدهور في شكل قابل للسيطرة وسيبقى تحت السيطرةquot;.

وقال يوي يونغتاو المحلل في جامعة بكين quot;الوضع لا يزال قابلا للسيطرة ولم يتحول الى ازمة سياسية واسعة النطاق بين البلدينquot;.