تونس: حذّر مفتي القدس الشيخ تيسير التميمي من مخاطر حقيقية تحدق بالمسجد الأقصى، الذي أصبح معلقاً في الهواء بسبب الحفريات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية.

وكشف في تصريحات صحافية نشرت في تونس أن إسرائيل أزالت الصخور وحقنتها بمواد كيماوية وجرفت الأساسات وشقت الأنفاق، مما أحدث إنهيارات في أساسات المسجد وتشققات في جدرانه، وهي تراهن على حدوث زلزال لسقوط المسجد.

وأكد الشيخ التميمي استمرار إسرائيل في إجراءات تهويد مدينة القدس وعزلها عن محيطها بشكل كامل، وقال quot;هي بذلك تواصل حربها على المقدسات الإسلامية بلا هوادة، ولا تخفي مخططات أعنلتها منذ القدمquot;. وتحدث عن معانات أبناء مدينة القدس من الفقر الشديد وتعرضهم إلى إجراءات تهجير جماعية، مؤكدًا حاجتهم إلى دعم إسلامي وعربي لمواجهة المخططات الإسرائيلية التي تستهدف إقتلاعهم من أراضيهم.

ولم يعلق التميمي آمالاً على المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الحالية، وقال quot;في ظل تواصل سياسة الاستيطان ومصادرة الأراضي وشق الطرق الالتفافية وإقامة جدار العزل العنصري يتضاءل الأمل في إمكانية إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة متصلة قابلة للحياة لأن الإجراءات الإسرائيلية تقضي على مقومات أي دولةquot;.

وأعرب عن قناعته بأن قادة إسرائيل غير جادين في السلام، الذي لا يمكن أن يتحقق إلا بإعادة الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني والاعتراف بها.