غزة: تسود حالة من التوتر الشديد مختلف أنحاء مدينة القدس في ظل مخطط لجماعات يهودية لاقتحام المسجد الاقصى اليوم. وذكرت محطات اذاعة محلية فلسطينية ان المئات من المواطنين الفلسطينيين تمكنوا الليلة الماضية وفجر اليوم من الدخول الى المسجد الاقصى استعدادا لمواجهة اي محاولة بالدخول الى باحات المسجد.

ونقلت المحطات عن شهود عيان تأكيدهم ان الشرطة الاسرائيلية عززت قواتها في مختلف انحاء القدس لاسيما في محيط المسجد الاقصى الذي اغلقت معظم ابوابه وابقت على ثلاثة منها quot;حطة والسلسلة والناظرquot;. وتحلق مروحيات إسرائيلية منذ صباح اليوم في سماء المدينة وذلك في اطار الاستعدادات لمواجهة اي احتجاجات قد ينظمها سكان المدينة الفلسطينيون في مواجهة مخططات اقتحام المسجد الاقصى.

واعلنت الشرطة الإسرائيلية في القدس إنها قررت حظر دخول السيارات الخاصة الى الشوارع المحيطة بالبلدة القديمة من المدينة يوم غد. وبررت قرارها هذا بأنه يأتي في اطار استعداداتها لتنظيم طقوس quot;بركة الكهنةquot; اليهودية التقليدية المزمع اقامتها في باحة حائط البراق.

ومنعت إسرائيل الليلة الماضية سكان مدينة القدس الذين تقل اعمارهم عن 25 عاما من دخول المسجد الاقصى واداء صلاة المغرب فيه بعد ان احتجزت بطاقات الذين تزيد اعمارهم على ذلك الى حين الانتهاء من الصلاة.

وحتى صباح اليوم واصلت الجماعات اليهوديّة دعوة مؤيديها إلى المشاركة في المسيرات الكبرى التي ستنظمها اليوم في مدينة القدس وصولا الى المسجد الاقصى لذبح quot;القرابينquot; في ساحاته بمناسبة احتفال اليهود بعيد الفصح.

وتقود هذه الدعوات جماعة quot;أمناء جبل الهيكلquot; التي نشرت قبل ايام ملصقات وضعت على حافلات في مدينة القدس تدعو الى هدم المسجد الاقصى واقامة الهيكل اليهودي مكانه. ودعا مسؤول ملف القدس في حركة quot;فتحquot; حاتم عبدالقادر جميع الفلسطينيين وسكان مدينة القدس للتوجه الى المسجد الاقصى والرباط فيه من اجل مواجهة اي محاولة لاقتحامه.

وقال عبدالقادر لاذاعة quot;صوت فلسطينquot; صباح اليوم ان المئات من الفلسطينيين يرابطون الان في باحات المسجد الاقصى مشددا على الحاجة لمواجهة المخططات الاسرائيلية الخاصة بمدينة القدس. واضاف ان إسرائيل قد تسمح لليهود بدخول المسجد الاقصى عبر باب quot;المغاربةquot; وهو الباب المخصص فقط للسياح الاجانب ولليهود عندما يسمح لهم بالدخول الى المسجد.

ومنذ ايام عدة تواصل القوات الإسرائيلية اغلاق معبر بيت لحم الشمالي وهو المدخل التاريخي الذي يربط المدينة بالقدس حيث تمنع سيارات المقدسيين والمواطنين العرب الفلسطينين من داخل إسرائيل من عبوره. وقبل نحو اسبوع وزعت جهات يهودية بيانات موجهة لسكان القدس الفلسطينيين دعتهم فيها الى مغادرة المدينة المقدسة.

وجاء في البيانات quot;مكتوب في التوراة أن أرض إسرائيل هذه الارض الصغيرة ملك للشعب اليهودي فقط وممنوع لغيرهم السكن فيها بصورة دائمة وحان الوقت ليقوم الشعب الإسرائيلي بتنفيذ هذا الامر الالهي لذلك نطلب منكم مغادرة أرض إسرائيلquot;.