تأهَّبت الشرطة الإسرائيليَّة ومنعت الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن الأربعين من دخول باحة الأقصى.

القدس: وضعت الشرطة الاسرائيلية في حالة تأهب في القدس الجمعة للاسبوع الثاني على التوالي ومنعت الفلسطينيين الذين تقل اعمارهم عن 40 عاما من الوصول الى المسجد الاقصى، على ما اعلن المتحدث باسم الشرطة. وتخشى الشرطة حصول تظاهرات عنيفة للفلسطينيين او عرب اسرائيل في القدس الشرقية بعد صلاة الجمعة وذلك على خلفية الهجوم الاسرائيلي الدامي في 31 ايار/مايو على قافلة مساعدات كانت متجهة بحرا الى غزة.

وقال المتحدث ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس quot;وضعت قواتنا في حالة تأهب ولكن هذه المرة في القدس فقطquot;. واوضح quot;نشر مئات من عناصر الشرطة بينهم عدد من حرس الحدود في البلدة القديمةquot; بالقدس. ولن يسمح الا للنساء وللمصلين الذين تفوق اعمارهم 40 عاما بالصلاة الجمعة في المسجد الاقصى.

وكانت وحدات كومندوس تابعة للبحرية الاسرائيلية شنت فجرا في 31 ايار/مايو هجوما في المياه الدولية على قافلة سفن محملة مساعدات كانت متجهة الى قطاع غزة. وجرت مواجهات عنيفة على متن سفينة مافي مرمرة التركية اكبر سفن القافلة ما ادى الى مقتل تسعة من ركابها ال600.

والقدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها عام 1967 رغم عدم اعتراف الاسرة الدولية بذلك، هي في قلب النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ويعتبرها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المقبلة فيما يعتبر الاسرائيليون القدس بشطريها عاصمة quot;ابدية وموحدةquot; لدولتهم.

والمسجد الاقصى هو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع اسفل باحة الاقصى اخر بقايا المعبد اليهودي الذي دمره الرومان في العام 70، وهو اقدس الاماكن لديهم.