أكَّدت صحيفة إسرائيليَّة أنَّ لجنة البناء في القدس ستناقش مشاريع بناء ستنفذ في مواقع عدة من البلدة القديمة.

غزة: اكدت صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية اليوم ان لجنة البناء في مدينة القدس ستناقش هذا الاسبوع مشاريع بناء ضخمة ستنفذ في مواقع عدة من البلدة القديمة شرقي القدس. وقالت الصحيفة ان هذه المشاريع تتضمن اقامة مبنى قرب باب المغاربة القريب من المسجد الاقصى المبارك اضافة الى ترميم ساحة حائط المبكى (حائط البراق) واقامة سقف لها بما في ذلك اقامة مخفر للشرطة في المكان المعروف باسم (بيت شتراوس).

ونقلت الصحيفة عن مصادر في بلدية القدس قولها quot;ان اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بلدية مدينة القدس لم تنعقد منذ فترة طويلة لمناقشة هذه المشاريع بسبب ضغوط يمارسها مكتب رئيس الوزراءquot;. ويأتي هذا الاعلان بعد ايام من نفي رئيس بلدية القدس نير بركات وجود اي التزام اسرائيلي بوقف البناء الاستيطاني.

وذكر بيان صادر عن بركات قبل نحو اسبوع quot;ان البلدية ستواصل تنشيط البناء في كل ارجاء المدينة انسجاما مع المخططات الاساسية ونتوقع ان توافق وزارتا الداخلية والاسكان على المخططاتquot;. واعرب عن الثقة quot;بأن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لن يوافق على تجميد البناء في القدس لا بالاقوال ولا بالافعالquot;.

ويأتي الاعلان عن هذا المخطط قبل يوم واحد من وصول المبعوث الامريكي لعملية السلام جورج ميتشل غدا الى اسرائيل حيث من المتوقع ان يبدأ في المفاوضات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وحذر الفلسطينيون على لسان اكثر من مسؤول خلال الايام الاخيرة من استمرار عمليات البناء في شرقي مدينة القدس. واعتبرت الادارة الاميركية يوم الخميس الماضي انه لايجوز لاي طرف اتخاذ اي اجراءات او استفزازات من شأنها أن تضر بالمفاوضات وحذرت بأنها ستحاسب من يضر بالمفاوضات.