حذرت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث الفلسطينية اليوم من محاولات تقوم بها جهات يهودية اسرائيلية متطرفة للاستيلاء على مصلى رابعة العدوية الواقع على جبل الطور في مدينة القدس المحتلة قبالة المسجد الاقصى المبارك.

غزة: نقلت محطات اذاعة محلية في غزة عن بيان لهذه المؤسسة التأكيد quot;ان هذه الجهات اليهودية تسعى الى تحويل مصلى رابعة العدوية الذي يقع ضمن الزاوية الاسعدية التي تشرف عليها عائلة العلمي الى كنيس ومزار يهوديquot;.

واكدت quot;ان هذه المحاولات تأتي ضمن خطوات اسرائيلية متواصلة لتهويد القدس المحتلةquot; مشيرة الى quot; انها كشفت عن هذه المحاولات خلال زيارة تفقدية قام بها وفد منها بهدف بحث سبل المحافظة على المصلىquot;.

وتعهدت المؤسسة في البيان quot; بانها ستواصل فعالياتها لحفظ مقدسات القدس بالتعاون والتنسيق مع اهل القدس ودائرة الاوقاف في المدينة المقدسة بالعمل على احباط مخططات الاسرائيليين بالحفاظ على الوقف الاسلاميquot;.

ووفق محطات الاذاعة quot; قامت جماعات يهودية متطرفة بزيارة المصلى قبل ايام ووضعت شعارات وصلوات يهودية دينية في المكان كما اشعلت شموعا داخله وهي احدى الشعائر الدينية التي تمارسها الجماعات اليهودية في معابدهاquot;.

ومصلى رابعة العدوية وهي من مواليد العراق له جذور في التاريخ الاسلامي والعمران العثماني ويقع في مكان يطلق عليه اسم الزاوية الاسعدية التي كانت مركزا للصوفيين في منطقة القدس وتشرف عليها عائلة العلمي المقدسية.