القدس:دعا الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر الى وقف كامل للانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية كخطوة اولى. وكان كارتر يتحدث اثناء جولة له مع وفد منظمة الحكماء العالميين الى بلدة بلعين غربي رام الله، واضاف ان وقف الاستيطان خطوة اولى تتبعها خطوة اخيرة تتمثل في ازالة جميع المستوطنات لاقامة دولة فلسطينية مستقلة على هذه الارض تعيش بسلام الى جانب اسرائيل.

من جانبه قال الاسقف الجنوب افريقي ديزمون توتو quot;لن تحصل على الامن من فوهة المدفع. لقد حاولوا قمعنا بالسلاح ولكنهم اكتشفوا في نهاية المطاف ان الامن الحقيقي يسوء عندما يتم الاقرار بحقوق الانسان للجميعquot; في اشارة الى سقوط النظام العنصري في جنوب افريقيا.

والتقى وفد الحكماء مع سكان محليين اصيبوا في المسيرات ضد الجدار في بلعين وزار قبر احد شهداء معركة الجدار، ومن المقرر ان يجتمع الوفد الذي يضم رجال اعمال عالميين ايضا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في وقت لاحق الليلة.

الى ذلك، قال مسؤول في وكالة التنمية الاميركية ان السلطة الفلسطينية بدأت في تغيير /اليافطات/ على الشوارع الخارجية المكتوبة بالعبرية الى العربية والانكليزية استعداداً للدولة الفلسطينية الموعودة.

وقال هيوراد سومكا ان الوكالة الاميركية تمول المشروع الذي يستغرق اربع سنوات ويتكلف 20 مليون دولار.