القاهرة: ينطلق من مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية غدًا مشروع quot;رائدquot; للحد من مخاطر الألغام وتقديم الدعم الإنساني لضحاياها.

سيتم إطلاق المشروع خلال مؤتمر مشترك بين الأمانة العامة للجامعة والصندوق الدولي لإزالة الألغام ومساعدة ضحاياها، والذي ترعاه سلوفينيا، ويتخذ من عاصمتها ليوبليانا مقرًا له.

وقالت مديرة إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية في القطاع الاجتماعي في الأمانة العامة ليلي نجم في تصريح صحافي اليوم إن المشروع يأخذ شكل شبكة رعاية طبية وصحية وإنسانية بالتعاون بين الأمانة العامة للجامعة العربية وسلوفينيا.

وأوضحت نجم أن المؤتمر المشترك سيبحث الجوانب التنفيذية لهذا المشروع، بما فيها الاعتبارات القانونية والسياسية والاجتماعية، مع التركيز على جانبي الرعاية الطبية والاجتماعية لمصابي وجرحي الألغام. وأضافت أن مشروع quot;رائدquot; سيوفر شبكة اتصالات وخدمات الكترونية ذات محتوى، يتوافق مع أحدث المواصفات والمعايير الدولية في عمليات التطهير من الألغام وعلاج مصابيها ورعايتهم صحيًا واجتماعيًا.

وأشارت إلى أنه وجهت الدعوة للمشاركة في هذا المؤتمر إلى المندوبيات الدائمة للدول الأعضاء في الجامعة، وكذلك إلى الاتحاد الأوروبي والدول المانحة للصندوق الدولي وإلى المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بمشكلة الألغام.

وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قد زار سلوفينيا الشهر الماضي، حيث التقى رئيسها ورئيس وزرائها ووزير خارجيتها، وأجرى مباحثات شملت آفاق التعاون بين الجانبين.