غزة: طالبت حركة حماس من جديد الاحدالرئيس الفلسطيني محمود عباس بالانسحاب الفوري من المفاوضات المباشرة مع اسرائيل والتوجه الى انجاز مشروع المصالحة. وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس في بيان صحافي ان quot;المطلوب من محمود عباس في ضوء ما يجري من غطرسة quot;إسرائيليةquot; الانسحاب الفوري من المفاوضات واعلانه انتهائها والتوجه مباشرة لدعم وانجاز مشروع المصالحة.

ورأى برهوم ان quot;استمرار المفاوضات جريمة بحق الشعب الفلسطيني ومنزلق خطير سيدفع ثمنه كل ابناء شعبنا وسيكون على حساب التوافق الوطني الرافض بمجمله هذه المفاوضات العبثيةquot;. ودعا الدول العربية الى quot;بدء مرحلة جديدة لمغادرة مربع الصمت والمواقف الخجولة باتجاه دعم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وحماية الارض والشعب والمقدساتquot;.

ويضع انتهاء المهلة التي حددتها الحكومة الاسرائيلية لتجميد الاستيطان في الضفة الغربية مساء الاحد حوار السلام الهش الذي بدأ في الثاني من ايلول/سبتمبر بين اسرائيل والفلسطينيين برعاية الولايات المتحدة، في مواجهة اختبار صعب. وبمبادرة من واشنطن، تواصلت الجهود حتى الساعة الاخيرة في محاولة لانتزاع تسوية بين الجانبين.

ويطالب عباس بتمديد العمل بقرار تجميد الاستيطان لمواصلة المفاوضات بينما استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مواصلة العمل بقرار التجميد في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية بعد الاحد. واعلنت اسرائيل في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2009 قرار تجميد البناء لمدة عشرة اشهر في مستوطنات الضفة الغربية حيث يقيم حوالى 300 الف مستوطن. واستثنت اسرائيل من هذا القرار ورش البناء التي انطلقت قبل صدوره وبناء المباني العامة كالمدارس والكنس.