عباس مع كلينتون في لقاء سابق
فيما دعا باراك أوباما وأنغيلا ميركل لمواصلة المفاوضات المباشرة، التقى محمود عباس مع هيلاري كلينتون.

نيويورك: دعا باراك اوباما وانغيلا ميركل الجمعة الاسرائيليين والفلسطينيين الى quot;بذل كل الجهود الممكنةquot; للحؤول دون توقف مفاوضات السلام وذلك مع اقتراب موعد انتهاء مفعول مذكرة تجميد الاستيطان غدا الاحد.
واجرى الرئيس الاميركي الذي يشارك حاليا في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، محادثات هاتفية مع المستشارة الالمانية الجمعة، حسب ما اعلن البيت الابيض.

وجاء في بيان للرئاسة الاميركية ان الرئيس والمستشارة quot;شددا على دعمهما للمفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين واتفقا على ضرورة ان تبذل كل الاطراف الجهود الممكنة من اجل دعم المفاوضاتquot;.
واضاف ان quot;الرئيس والمستشارة اتفقا على القول لاسرائيل بضرورة تمديد مذكرتها (...) وان المفاوضات يجب ان تستمر حتى النهايةquot;.

هيلاري كلينتون تلتقي الرئيس عباس
من جهة ثانية اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سوف تلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الجمعة بالتوقيت المحلي.

وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوشط جيفري فلتمان ان كلينتون quot;سوف تلتقي الرئيس عباس هذا المساءquot; (الجمعة).
وتبذل كلينتون جهودا مضنية لانجاح مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي قد تتعثر بسبب مشكلة البناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية خصوصا مع اقتراب انتهاء مفعول المذكرة الاسرائيلية حول تجميد الاستيطان غدا الاحد.

هذا وأعلن عباس خلال زيارته لتمثال الحرية في نيويورك ان حرية شعبنا الفلسطيني قريبة جدا.
وقال ان quot;تمثال الحرية في نيويورك هو رمز لحرية الشعب الامريكي وحرية الشعوبquot; مضيفا quot;نامل ان نبني ثمثالا للحرية في دولة فلسطين قريباquot;.
واضاف ان quot;الشعب الامريكي الذي عانى من الاحتلال يعرف تماما معنى المعاناة والحرية ونامل دعمهم لحرية الشعب الفلسطيني في نيل حريته واستقلالهquot;.

وتابع قائلا quot;كما اهدت فرنسا تمثال الحرية للشعب الامريكي نامل ان تهدي الولايات المتحدة وشعبها للشعب الفلسطيني تمثالا للحريةquot;.
ويتواجد عباس في نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة حيث سيلقي كلمة فلسطين غدا الاحد.

وكان قد التقى على هامش الزيارة عددا من الرؤساء وممثلي الدول المتواجدين في نيويورك ومسؤولين اميركيين وبحث معهم المفاوضات المباشرة مع اسرائيل وضرورة وقف الاستيطان من اجل استمرار المفاوضات ونجاحها.