دعت الادارة الاميركية الاسرائيليين والفلسطينيين الى الاسراع في اطلاق المفاوضات المباشرة.

واشنطن: قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان الوقت حان ليعود الفلسطينيون والاسرائيليون الى مفاوضات السلام المباشرة، محذرا من عواقب قد تترتب عن عدم المباشرة بهذا المسار.

ولم يؤكد المتحدث فيليب كراولي المعلومات التي اوردها مسؤول فلسطيني نهاية الاسبوع الماضي عن تحذير الرئيس الاميركي باراك اوباما في رسالة وجهها الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من تأثير اي فشل في المفاوضات سلبا على العلاقات الفلسطينية - الاميركية، من دون ان ينفيها.

وقال كراولي في تصريحه اليومي للصحافيين quot;نعتقد بحزم ان الوقت حان للانتقال من مفاوضات الممكن الى المفاوضات المباشرةquot;، مضيفا ان quot;رسالتنا تقتضي بان نقول إنه الوقت المناسب وعلى الجانبين الا يفوتا هذه الفرصةquot;.

وردا على اصرار الصحافيين على الحصول على تأكيد بشأن الرسالة الموجهة من اوباما الى عباس، كرر كراولي التأكيد quot;اننا نعتقد بأن الامر طارئquot;.

وتابع quot;سيكون هناك عواقب بحال الفشل في (...) اغتنام هذه الفرصةquot;، مضيفا quot;سيكون هناك عواقب تتعلق بالشرق الاوسط وبالطريقة (...) التي سيرى من خلالها الاسرائيليون والفلسطينيون والدول الاخرى الامور وسيستخلصون بانفسهم هذه العواقب اذا (...) لم يغتنم هؤلاء القادة هذه الفرصةquot;.

وتأمل الولايات المتحدة في اعادة اطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين المجمدة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008 عقب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وبدأ الجانبان مفاوضات غير مباشرة برعاية اميركية في ايار/مايو الماضي الا انها لم تؤت بثمارها حتى اليوم. وربط عباس العودة الى المفاوضات المباشرة بالتجميد الكامل للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية.

ورأى كراولي في quot;الضوء الاخضرquot; الذي اعطته جامعة الدول العربية لمعاودة المفاوضات المباشرة امرا مشجعا.