نيويورك: اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية مساء الخميس ان الولايات المتحدة quot;تعرض افكاراquot; على الاسرائيليين والفلسطينيين على امل دفع عملية السلام. وقال فيليب كراولي متحدثا على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة quot;ثمة مواقف غير منسجمة من الجانبين، ونعرض افكارنا بشأن الطريقة التي يمكننا بها المضي قدما من الطرفين حتى تستمر العملية في التقدمquot;.

واكد ان الولايات المتحدة quot;مشاركة بالكاملquot; في الجهود المبذولة لانقاذ مفاوضات السلام لكن quot;هم الذين سيتخذون القرارات في نهاية المطافquot;. وتنتهي مهلة التجميد الجزئي الاسرائيلي للاستيطان في الضفة الغربية مساء الخميس مبدئيا وهدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالخروج من المفاوضات المباشرة مع الاسرائيليين اذا لم يتم تمديدها.

وقال كراولي quot;اننا نقدم اقتراحات، وقد فعلنا ذلك بشكل مكثف هذا الاسبوعquot;. ودافع الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن عملية السلام في الشرق الاوسط محذرا من انه اذا فشلت المبادرة التي تدعمها بلاده فان الفلسطينيين لن يحصلوا ابدا على دولة كما ان اسرائيل لن تعرف امنا حقيقيا. واكد في خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة على ان قيام دولة فلسطين في غضون سنة ممكن.