يتابع المسؤولون الفلسطينيون في نيويورك عن كثب اجتماعات هامة من المزمع ان تعقد بعد ساعات في الامم المتحدة على هامش اعمال الجمعية العمومية.

رام الله: من المقرر ان تلتئم اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري لبحث تطورات ما بعد اطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة والعقبات التي تواجه هذه العملية وعلى رأسها نية الحكومة الاسرائيلية عدم تمديد وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية نهاية الشهر الجاري.

واشارت مصادر مطلعة الى ان المسؤولة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من المتوقع ان تنقل الى الاجتماع إستياء عدد من الدول الاوروبية وعلى راسها فرنسا واسبانيا لاستبعاد أوروبا من اجتماع اطلاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية مطلع الشهر الجاري في واشنطن. كما من المقرر أن تؤكد أوروبا والامم المتحدة وروسيا على موقفها الداعي لحث الحكومة الاسرائيلية على تمديد وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.

وبعيد هذا اللقاء من المقرر عقد اجتماع لاحق بين وزراء خارجية الدول العربية برئاسة وزير الخارجية القطري واللجنة الرباعية الدولية برئاسة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي ستلتقي اليوم عددا من وزراء الخارجية العرب. وستحاول الوزيرة الاميركية تهدئة العرب ازاء النوايا الاسرائيلية في موضوع الاستيطان، فيما من المقرر ان تطلب منهم تسريع صرف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية التي تمر بازمة مالية خانقه.

المستشارية الألمانية: مبارك يبحث وميركل دفع المحادثات المباشرة

إلى ذلك، أكدت دائرة الاعلام والصحافة في المستشارية الألمانية الاتحادية رسمياً اليوم نبأ الزيارة التي سيقوم بها الرئيس المصري حسني مبارك إلى برلين غداً. وأوضحت رئيسة الدائرة في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء ان الرئيس مبارك سيجري محادثات مع المستشارة الاتحادية أنجيلا ميركل، حيث سيحل على مائدة العشاء ضيفاً عليها

وعن فحوى المحادثات، أشارت المسؤولة الاعلامية الألمانية انها ستتناول quot;دفع المفاوضات الراهنة المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين والسعي إلى ايجاد حل للصراع في الشرق الأوسطquot; فضلاً عن quot;قضايا اقليمية أخرى تهم الجانبينquot; حسب تعبيرها.

كان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قال في وقت سابق من اليوم أن quot;زيارة الرئيس مبارك إلى كل من ألمانيا وإيطاليا غداً تأتي في سياق جهود متواصلة يقوم بها الرئيس من أجل توفير أكبر دعم ممكن للعملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليينquot;، لافتا إلى أن quot;المرحلة الحالية تتطلب تكاتفاً للجهود على الصعيد الدولي من أجل الحفاظ على استمرار المسيرة السلمية، التي لا تزال في مراحلها الأولىquot; في إشارة إلى المفاوضات المباشرة التي انطلقت في واشنطن مطلع الشهر الجاري.