أكد بنيامين نتنياهو على ان موقف اسرائيل من البناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس لم يتغير.

القدس:قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيناهو اليوم انه لم يطرأ أي تغيير على موقف اسرائيل من مسألة تجميد البناء في المستوطنات.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن نتنياهو قوله خلال جلسة وزراء حزب (الليكود) اليوم انه quot;لا يستطيع الخوض في تفاصيل المباحثات التي اجراها في شرم الشيخ والقدس الاسبوع الماضي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بسبب حساسية هذه المباحثاتquot;.

واضاف انه quot;يصر بشدة على ضمان احتياجات اسرائيل الامنية لكي لا يتكرر اطلاق الصواريخ على اسرائيل مثلما حدث بعد خروج اسرائيل من لبنان وقطاع غزةquot;.
وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ذكر صباح اليوم ان اسرائيل لا يمكنها مواصلة التجميد الاستيطاني في الضفة الغربية.
وذكرت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم انه لم يتم حتى الان ايجاد صيغة حل وسط بشان تجميد البناء في المستوطنات.
وكان نتنياهو قال في تصريحات سابقة له ان اسرائيل لن تجمد البناء في المستوطنات وقد تجد حل وسط يقوم على اساس البناء لكن بشكل معتدل كما كان في عهد رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت.

واوضحت تقارير صحافية عبرية ان كلينتون طلبت من عباس ونتنياهو التوصل الى حل بمسألة تجميد الاستيطان حيث كانت السلطة الفلسطينية هددت بالانسحاب من هذه المفاوضات التي انطلقت في واشنطن بداية سبتمبر الجاري في حال استأنفت الحكومة الاسرائيلية اعمال البناء الاستيطاني عند انتهاء قرار التجميد بعد اسبوع.

ليبرمان يدعو إلى quot;تبادل للسكانquot; بشأن عرب إسرائيل
على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأحد أن المفاوضات مع الفلسطينيين يجب أن تجري على أساس quot;تبادل للأراضي والسكانquot; في ما يتعلق بعرب إسرائيل.

وقال ليبرمان لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن quot;المفاوضات مع الفلسطينيين يجب ألا تكون على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام، بل مبادلة الأراضي والسكانquot;. وأضاف الوزير الإسرائيلي إن quot;إصرار السلطة الفلسطينية على رفض الاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي يجب أن يقودنا إلى وضع قضية العرب الإسرائيليين على طاولة المفاوضات، ولا يمكن تجاهل هذا الملفquot;. ورأى أن quot;الأمر كما لو أن صاحب شقة يبيع شقته، ويشترط بقاء حماته في المكان. إنه أمر مستحيل وغير مقبولquot;.