قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: اكد رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم على تمسك الفلسطينيين بموقفهم المطالب بوقف الاستيطان في الضفة الغربية ومدينة القدس.

وقال عريقات في تصريحات اذاعة ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس متمسك بموقفه الداعي الى ضرورة وقف اسرائيل كافة الانشطة الاستيطانية التي تنفذها على الارض الفلسطينية بما فيها ما تسميه quot;النمو الطبيعي للمستوطنات لاستئناف المفاوضاتquot;.

وشدد المسؤول الفلسطيني على ان الاستيطان والسلام مساران لا يلتقيان معا مشيرا الى quot;ان شعبنا ماض في مقاومته السلمية والشعبية والعمل على بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية حتى دحر الاحتلال الاسرائيلي عن ارضهquot;. ونفى عريقات في تصريحاته علم القيادة الفلسطينية بأي مبادرة اميركية جديدة لاستئناف المفاوضات مع اسرائيل مقابل وقف الاستيطان لمدة اربعة أشهر.

واوضح ان الجانب الفلسطيني على اتصال دائم مع الادارة الاميركية والتي تعرف جيدا الموقف الفلسطيني المطالب بوقف شامل للتوسع الاستيطاني الاسرائيلي خصوصا القرارات الاستيطانية الاخيرة في القدس وضمان عدم تنفيذها.

على صعيد متصل قالت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم ان الادارة الاميركية طلبت من حكومة بنيامين نتانياهو تجميد الاستيطان في مدينة القدس لمدة اربعة اشهر بما يسمح باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين.

واتهم عريقات الحكومة الاسرائيلية برفض وتحدى ارادة المجتمع الدولي بالاصرار على استمرار الاستيطان في القدس المحتلة وسياسة فرض الاملاءات على الارض الامر الذي يتناقض مع متطلبات عملية السلام.

وبحسب عريقات فأن التأييد الدولي والعالمي للحقوق الوطنية الفلسطينية وحقه بتقرير المصير واقامة دولته المستقلة بعاصمته القدس الشريف في ازدياد وتعاظم مشيرا الى ان quot;هذا التأييد الواضح والمتعاظم لم يأت بالمجان بل هو نتيجة للصمود الفلسطيني والتضحيات التي بذلها جميع افراد شعبنا.quot; ونبه الى اهمية quot;العمل من اجل مراكمة الانجاز الفلسطيني تلو الانجاز quot; مشددا على الحاجة quot; لتغليب المصالح العامة ومصلحة الوطن ووضعها فوق اي اعتبار اخرquot;.

ودعا عريقات في تصريحاته حركة (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة quot;للتراجع عن انقلابها والتوقيع على ورقة المصالحة التي وضعتها مصر منذ عدة اشهرquot; مشيرا الى quot;ان الجميع مدعو لتغليب مصلحة فلسطين ووضعها فوق اي اعتبارquot;.

وتعهد بأن حركة (فتح) وهو عضو في لجنتها المركزية quot;ماضية في طريقة العمل والنضال والدفاع عن المكتسبات والمقدرات الوطنية quot; مطالبا كادرها quot;بمواصلة العمل والتضحية والفداء وحمل امانة الشهداء والاسرى لتحقيق الاماني الوطنية بالحرية والاستقلالquot;.