رام الله: كشف أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات د. حسن خاطر، عن مخططات إسرائيلية لبناء 12000 وحدة استيطانية في القدس.

وبين خاطر، خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مقر الهيئة برام الله، أن المخطط الجديد يسمى 'غبعات ياعيل' سيقوم على حساب أراضي الولجة جنوب غرب مدينة القدس، وسيقتطع 2500 دونم من أراضي القرية، وسيستوعب 45 ألف مستوطن.

وأشار إلى أن القائمين على المشروع هما الشقيقان بيني وداني كوهين، اللذان يزعمان أنهما اشتريا الأرض قبل عشرين عاما.

وأوضح أن المشروع سيشكل ضربة للمدينة المقدسة، ويعزز فيها الوجود اليهودي والاستيطان، في الحزام الذي يمتد من مستوطنة 'جبل أبو غنيم' التي تضم 25 ألف مستوطن، ومستوطنة 'جيلو' التي تضم 35 ألف مستوطن.

وأشار خاطر إلى وجود شكل جديد من الاستيطان في القدس وهو الاستيطان 'السري'، الذي بدأت تروج له منظمات إسرائيلية عبر مؤسس لسلطة أراضي إسرائيل ويقود الاستيطان بالقدس 'أريه كينج'.

وأكد خاطر أن استمرار الكشف عن المخططات الإسرائيلية، يوضح أن القيادة السياسية الإسرائيلية والمجتمع الإسرائيلي لا يريدون السلام بأي شكل، ويستخدمون المفاوضات لاستهلاك مزيد من الوقت لاستكمال المشاريع الاستيطانية، وتسعى لخصخصة الاستيطان بالقدس وهو ما ينطبق على مشروع 'غبعات ياعيل'، ودليل أن إسرائيل بتسريبها هذه المخططات تتهرب من الاستحقاقات الدولي.

ودعا خاطر المجتمع الدولي إلى أن يتحمل مسؤولياته تجاه ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية في الاستمرار بالاستيطان بالقدس، وتحميلها فشل المفاوضات، مؤكدا أن المجتمع الفلسطيني سيقاضي المؤسسات الدولية التي خدعته، محملا إياها السبب بما آلت عليه الأمور في القدس.