قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوضحت كريمة العاهل السعودي الأميرة عادلة بنت عبدالله في حديث quot;لإيلافquot; أن المرأة السعودية وصلت إلى مراحل عليا من الإبداع وأثبتت نفسها في كافة المجالات، وقالت أثناء حضورها فعاليات مهرجان سوق عكاظ إن حضور المرأة كان لافتا وهو محفز لها ولبقية النساء السعوديات.

الطائف: قالت ابنة العاهل السعودي الأميرة عادلة لـ quot;لإيلافquot; إن على الفرد محاربة سلبيات مجتمعه والعمل بشكل إيجابي، وأضافت على هامش ملتقى مهرجان سوق عكاظ الرابع في مدينة الطائف (غرب السعودية) أن الجوائز التي تحصدها النساء في المناسبات المتوالية في السعودية وخارجها دليل على وصول المرأة إلى مرحلة الإبداع خالقة لنفسها الثقة في تحمل المسؤوليات.

وأبدت ابنة الملك عبدالله بن عبدالعزيز صاحبة الحراك الاجتماعي والإنساني النسائي إعجابها بمسرحية المهرجان الرئيسة الساردة لقصة الشاعر العربي الشاب quot;طرفة بن العبدquot; قائلة إن رسالة المسرحية الإيجابية هي العمل وفق القناعات الصحيحة.

وأكدت الأميرة عادلة أن الإنجازات المتوالية للمرأة السعودية تحفز النساء للنهوض ومسايرة التقدم لتثبت المرأة يوما بعد يوم أنها قادرة على تحمل المسؤولية، مضيفة أن حضور المرأة السعودية في سوق عكاظ دليل على ذلك.

نائبة رئيس جمعية حقوق الإنسان الجوهرة العنقري قالت في تصريح quot;لإيلافquot; إن وجود المرأة في سوق عكاظ أمر مفروغ منه وكونه يتحقق فهذا أمر منتظر من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل نظراً لفكره النير ويقينه بأهمية دور المرأة في النهوض بالمجتمع.

وأضافت العنقري أنها فخورة حين حصلت فتاة سعودية على جائزة رئيسة في سوق عكاظ واستلمتها أمام حشد من النساء والرجال وشاهدها الملايين، معتبرة أن المرأة لم تأخذ حقها بشكل عام، متسائلة عن وجود quot;خولة بنت العبدquot; في مسرحية المهرجان الرئيسة quot;طرفة بن العبدquot; التي كانت لها وقفات بطولية مع quot;طرفةquot;.

وطالبت نائبة رئيس جمعية حقوق الإنسان بأن تقدم المرأة كشخصية بطولية سواء في أوبريت أو في مسرحية أو حتى من خلال الندوات والأمسيات الشعرية. وأكدت العنقري أن المرأة السعودية واثقة الخطوة استطاعت أن تفرض احترامها حتى باتت تشارك الرجل المكان، لكن بما يصون لها حريتها.

الكاتبة والشاعرة السعودية حليمة مظفر قالت: إن مشاركة المرأة هذا العام كانت رائعة سواء على صعيد المشاركات أو الحاضرات، وقالت مظفر التي تتطلع إلى أن تكون السوق عالمية إن فوز فتاة سعودية بجائزة ضمن جوائز السوق هو مصدر فخر واعتزاز بأنفسنا الذي تمثل في جائزتها.
أما الكاتبة والروائية السعودية سمر المقرن فأبدت في حديث لـ quot;لإيلافquot; تفاؤلها بالتطور الذي شهدته سوق عكاظ خلال الأعوام الماضية وقالت إن مشاركة المرأة كانت جيدة إلى حد ما quot;لكننا نطمع بمشاركات أكبر وعلى نطاق أوسع من الآن حتى تظهر إبداعاتها المغيبة ونشاطاتها المختلفةquot;.

بدورها قالت الفائزة بجائزة التصوير الضوئي عن فئة أقل من (18) سنة بيان أحمد بصري الطالبة في المرحلة الثانوية، قالتquot;لإيلافquot; بعد تسلمها جائزة مهرجان سوق عكاظ الرابع أنها لم تدرس فن التصوير الفوتوغرافي ولم تحرص على قراءة الكتب الخاصة به، بل اعتمدت على ممارستها هوايتها.

وأضافت المصورة الفائزة بصري أنها لم تتوقع أبداً الفوز كونه قدمت صورها في اليوم الأخير للمسابقة، وحين سئلت عن نصيحتها للفتيات الموهوبات قالت إنها لم تتوقع أن تكون مميزة في هذا المجال في يوم من الأيام مختتمة اللقاء بعبارة quot;أنا فرحة بهذه الجائزةquot;.