روما: طالبت ايطاليا بادراج اعمال العنف والتمييز التي يتعرض لها المسيحيون في العالم في جدول اعمال مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الذي سيجتمع في 31 كانون الثاني/يناير، كما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية الاحد.
وقالت الوزارة في بيان ان quot;حلقات العنف الاخيرة (...) اكدت بصورة مفجعة ان ظاهرة التعصب الديني وخاصة ضد المسيحيين اتخذت حجما وابعادا شديدة الخطورة وهذا امر يدعو للقلق ومرفوض كلياquot;، في اشارة الى الاعتداء الذي اودى بحياة 21 شخصا امام كنيسة قبطية في الاسكندرية.

واضاف البيان ان quot;الوقت قد حان لتوجيه رد سياسي قوي وواضح من كل الحكومات الحريصة على حقوق الانسان التي تعد حرية العقيدة من عناصرها الاساسيةquot;.
وخلص الى ان quot;الاتحاد الاوروبي يجب ان يكون في الصف الاول في هذه المعركة. هذا ما تطلبه ايطاليا اليوم من الاتحاد الاوروبيquot;.

ورغم عدم تبني اي جهة بعد مسؤولية هذا الاعتداء، فان السلطات المصرية وجهت اصابع الاتهام الى تنظيم القاعدة، مذكرة بان تنظيم quot;دولة العراق الاسلاميةquot; الموالي للقاعدة وجه منذ شهرين تهديدات محددة لمسيحيي مصر.
وقد ندد البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد بهذا quot;العمل الجبانquot; معربا عن الاسف لquot;استراتيجية العنف هذه التي تستهدف المسيحيينquot;، وذلك غداة مناشدته قادة العالم حماية المسيحيين من quot;التجاوزات ومظاهر عدم التسامح الدينيquot;.