وصل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر 108 متضامنين آسيويين.


غزة: وصل إلى قطاع غزة ليل الاحد الاثنين عبر معبر رفح الحدودي مع مصر 108 متضامنين آسيويين على متن حافلات ضمن quot;قافلة آسيا الأولىquot; لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأقلت اربع حافلات المتضامنين الـ108 الآتين من دول آسيوية مختلفة الى قطاع غزة عبر معبر رفح بعد منتصف ليل الاحد الاثنين، وكان في استقبالهم عدد من المسؤولين في الحكومة الفلسطينية المقالة التابعة لحركة حماس.

وخلال مؤتمر صحافي اعقب وصول المتضامنين شدد احمد يوسف رئيس اللجنة الحكومية لكسر الحصار في الحكومة المقالة على quot;اهمية هذه القوافل لما لها من دور مهم في كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، وكذلك لفت انظار العالم اجمع للقضية الفلسطينية وابراز اهميتهاquot;.

من جانبه قال رئيس قافلة آسيا الاولى فيروز ميسبرولا ان quot;هذه القافلة تاريخية بالنسبة إلى الدول والبلدان الاسيوية، لانها تعد الاضخم والاكبر من نوعها التي تنطلق لفك حصار غزةquot;. واشار ايضا الى ان quot;المتضامنين على متنها هم من كل الديانات والتوجهات والاحزاب في مختلف الدول الآتية منهاquot;.

واضاف انه quot;في غالبية الدول التي مرت بها القافلة شعرنا بمدى الحب والتعاطف لكم ولقضيتكم ولارضكم المقدسة، الى جانب التضامن الكبير من قبل حكماء وزعماء تلك الدول من بينها سوريا وتركيا وايران ولبنان والهندquot;. واشار ميسبرولا الى ان quot;السلطات المصرية منعت بعض المتضامنين من دخول غزةquot;،

واكد مصدر امني مصري طلب عدم كشف هويته انه تم منع 20 ناشطا ايرانيا والعديد من المشاركين الاردنيين من دخول قطاع غزة. واضاف ميسبرولا ان quot;شاحنات المساعدات وسيارات الاسعاف ستصل اليوم الاثنين برفقة ثمانية متضامنين من ماليزيا واندونيسيا الى غزة عبر معبر رفحquot;. واوضح ان قيمة المساعدات التي تحملها تقدر بحوالى مليون دولارquot;.

وشدد المسؤول عن قافلة آسيا الاولى ان quot;هذه القافلة تعتبر خطوة مهمة من قبل دول آسياquot;، مشيرا الى انه تم منذ الان التحضير لارسال قافلة quot;آسيا 2quot;. ومن المقرر ان تدخل قطاع غزة الاثنين حمولة القافلة التي تضم اربع سيارات اسعاف وثماني شاحنات تحمل الف طن من المساعدات الطبية والملابس وحليب الاطفال اضافة الى ادوات لذوي الاحتياجات الخاصة ومصابي الحرب.

ويخضع قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه مليون ونصف مليون نسمة، منذ 2006 لحصار اسرائيلي محكم، لا يستثني سوى منه سوى بعض المواد الاساسية رغم تخفيف الحصار عن بعض المواد الاستهلاكية خلال الاشهر الماضية.

وكانت مؤسسة الاغاثة الانسانية التركية (آي اتش اتش) غير الحكومية التي رعت في ايار/مايو حملة المساعدات لقطاع غزة التي اعترضتها اسرائيل في البحر مما ادى الى مقتل تسعة ركاب اتراك، اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر عن تنظيم القافلة الجديدة.واكدت حينذاك انها ستضم 500 ناشط مؤيد للفلسطينيين.

وفي مواجهة الاستياء الدولي الذي اثاره الهجوم، خففت اسرائيل حصارها على القطاع الذي تسيطر عليه حماس منذ حزيران/يونيو 2007.