قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى السناتور الأميركي جون كيري أن تصريحات الرئيس عمر البشير حول انفصال جنوب السودان quot;مشجعة جدًاquot;.


الخرطوم: اعتبر السناتور الأميركي جون كيري الأربعاء أن تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير حول انفصال جنوب السودان quot;مشجعة جدًاquot;، مشيرًا إلى أن إجراء الاستفتاء على ما يرام سيكون مؤشًرا جيدًا على علاقة جديدة مع واشنطن.

وقد دعا البشير إلى التهدئة مع الجنوب الثلاثاء خلال زيارة إلى جوبا العاصمة الجنوبية، حيث كرر التزامه بالاعتراف بدولة الجنوب، إذا ما أفضت نتيجة الاستفتاء إلى ذلك، مشددًا على أنه سيرحّب بقرار الجنوبيين أيًا يكن.

وسيختار الجنوبيون بين الاستمرار في الوحدة مع بقية أنحاء السودان أو الانفصال خلال استفتاء يبدأ الأحد. وهذا الاستفتاء هو النقطة الأساسية لاتفاق السلام، الذي أنهى في 2005 حربًا أهلية، استمرت ما يزيد على العشرين عامًا بين الشمال المسلم والجنوب الذي تتألف أكثريته من المسيحيين.

وقال كيري لمجموعة من الصحافيين في ختام لقاء في الخرطوم مع المستشار الرئاسي الواسع النفوذ غازي صلاح الدين، إن quot;خطاب الرئيس البشير هنا (في 31 كانون الأول/ديسمبر في الخرطوم) وتصريحاته في جوبا مشجعة جدًاquot;. وأضاف كيري إن هذه التصريحات quot;إيجابية جدًا، وبناءة جدًا، وأعتقد أنها مؤشر جيد للاحداث التي تبدأ في الايام المقبلةquot;. وقال quot;نتمنى ان يجري على ما يرام الاستفتاء الذي سيكون مؤشرا جيدا لعلاقة جديدة معززة مع الولايات المتحدةquot;.

يذكر أن السودان مدرج في اللائحة السوداء الاميركية للبلدان المرتبطة بالارهاب، ويخضع منذ 1997 لعقوبات اقتصادية فرضتها واشنطن. وغالبا ما دعت الخرطوم الى رفع هذه العقوبات وسحبها من اللائحة السوداء وتطبيع العلاقات الثنائية.

وقد يتراجع الاقتصاد في شمال السودان، اذا ما اختار الجنوب الانفصال. وتتركز في الجنوب الاحتياطات النفطية. وقال كيري quot;ثمة على ما يبدو تحديات اقتصادية كبيرة مطروحة، وهذا موضوع ناقشناه اليومquot;.

من جانبه، وردا على سؤال عما اذا كانت واشنطن اقترحت على الخرطوم رفع العقوبات او حوافز اقتصادية في مقابل حسن سير الاستفتاء، اجاب صلاح الدين quot;كل الرهانات مطروحة. لكننا لم نر امورًا كبيرة حتى الانquot;.

واضاف ان quot;هذا الموضوع (رفع العقوبات والتدابير التحفيزية) تتعلق بالعلاقات الثنائية اكثر مما تتعلق بمسألة الجنوب ودارفور على الرغم من ان الولايات المتحدة تعتبر هذه الرهانات مترابطةquot;. وقال صلاح الدين ان quot;الامر الاهم للولايات المتحدة في الوقت الراهن هو الاستفتاء. والسناتور كيري هنا ليؤكد ان الاستفاء اجري في الموعد المحدد. واعتقد ان رسالته (في شأن تصريحات البشير) ... ايجابية.