من المنتظر أن يطرح الفلسطينيون قرارا يدين الاستيطان في مجلس الامن الدولي.


نيويورك: اعلن المندوب الفلسطيني في الامم المتحدة رياض منصور الاربعاء ان قرارا فلسطينيا يدين الاستيطان الاسرائيلي قد يطرح على التصويت في مجلس الامن الدولي اعتبارا من الاسبوع المقبل.

واوضح منصور لوكالة فرانس برس ان الفلسطينيين لا يعرفون ما اذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذا القرار على ما جرت عليه العادة في دفاعها عن اسرائيل.

واضاف المندوب الفلسطيني انه بدأ اجتماعات مع سفراء الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي الاربعاء حول مشروع قرار تمت صياغته بدعم الدول العربية. والتقى منصور وممثلون عرب آخرون سفير البوسنة ايفان برباليتش الذي يتولى رئاسة مجلس الامن الدولي خلال شهر كانون الثاني/يناير.

واضاف المندوب الفلسطيني quot;ان التصويت قد يحصل في 19 كانون الثاني/يناير، لكن ربما قبل ذلك بقليل، اعتبارا من الاسبوع المقبل اذا كانت الدول مستعدةquot;.

وسيناقش مجلس الامن الدولي الوضع في الشرق الاوسط في 19 كانون الثاني/يناير.

ويرفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس العودة الى مباحثات السلام مع اسرائيل التي استؤنفت برعاية الولايات المتحدة منذ ان اوقفت الدولة العبرية في نهاية ايلول/سبتمبر العمل بقرار تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وعلى الرغم من الضغوط الدولية، رفضت اسرائيل تجديد قرار التجميد وهي تشدد على انه يتعين على الفلسطينيين ان يعودوا الى المحادثات المباشرة دون شروط مسبقة.

ويدين مشروع القرار انشطة الاستيطان التي تقوم بها اسرائيل ويؤكد مجددا على طلب الامم المتحدة وقف كل اشغال البناء في الاراضي المحتلة.

وقال منصور quot;هناك 191 دولة في الامم المتحدة تعتبر ان الاستيطان غير قانونيquot;.

واضاف quot;نعتقد ان القرار سيعيدنا الى طريق المحادثات. لا نعرف ماذا ينوي الاميركيون فعلهquot;.

واستخدمت الولايات المتحدة تقليديا حق النقض (الفيتو) ضد كل القرارات التي تنتقد اسرائيل بما فيها الدعوات السابقة الى وقف الاستيطان.