كشف معرض quot;ذاكرة العكسquot; الذي افتتحه الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، في دبي، ويستضيفه مركز دبي المالي العالمي عن ظهور اقدم مصورة اماراتية، وهي شيخة جاسم ذات الثمانين عامًا التي استهوتها هواية التصوير الفوتوغرافي، وهي في العشرينيات من عمرها.


الزميل محمود العوضي مع أول وأقدم مصورة اماراتية شيخه جاسم

دبي: بعد وفاة المصور الاماراتي الراحل نور على اعتقد البعض أنه المصور الاماراتي الوحيد الذي يمتلك تراثا عتيقا من أندر الصور في تاريخ الامارات، ولكن يوم الثلاثاء الماضي، كشف معرض quot;ذاكرة العكسquot; الذي افتتحه الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم و تنظمه جائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي ويستضيفه مركز دبي المالي العالمي في الفترة من 4ndash;8 يناير 2011 عن ظهور اقدم مصورة اماراتية، وهي شيخة جاسم ذات الثمانين عامًا التي استهوتها هواية التصوير الفوتوغرافي، وهي في العشرينيات من عمرها.

وقد اتاحت جائزة الشيخ منصور الفرصة لشيخة جاسم، وغيرها من المصورين والمصورات سواء أكانوا مواطنين او مقيمين على أرض لأمارات لكي يبدعوا ويثقلوا مواهبهم ويعرضوا منتجاتهم التصويرية، حيث أن الشيخ الشاب منصور بن محمد يقدم كل الدعم والمساندة لكل مبدع في هذا المجال، ويمنحهم من خلال الجائزة فرصة السفر للخارج للاختلاط مع مبدعين آخرين من دول مختلفة للاحتكاك بهم، ونقل خبراتهم. وتسعى الجائزة الى إبراز واحتضان المبدعين في مجال التصوير الضوئي من مختلف الفئات، وتحفيز المصورين المحترفين واستقطابهم من مختلف المدارس الفنية، والاهتمام بالمواهب الشابة وتنميتها ودعمها للوصول إلى العالمية

وتطرح المسابقة بشكل سنوي، بحيث يفتح باب المشاركة لجميع المصورين من مختلف الأعمار والجنسيات، ويحدد موضوع المنافسه سنويًّا.

الشخص الذي يقف على يسار الصورة هو حاليًّا اللواء محمد عبدالرحيم العلي وكيل وزارة الدفاع المساعد احد الاعمدة الرئيسية في امارة دبي

والتقى الشيخ منصور على هامش المعرض الذي يجسد التطور الهائل الذي مرت به دبي خلال نصف القرن الماضي، بشيخة جاسم محمد مبارك السويدي التي تعد من أقدم المصورات الإماراتيات.

وقامت ايلاف باجراء حوار خاص مع شيخة جاسم التي تعد من مواليد quot;فريج البحارنةquot; في وسط منطقة بردبي الواقعة في امارة دبي.

ما هو عمرك الان؟

80 سنة

متى بدأت حكايتك مع التصوير؟

في فترة الخمسينيات وأنا في العشرينيات من عمري

ما هي الكاميرا الأولى التيقمت باستخدامها؟

قمت بشراء كاميرا أغفا.AGFA

هل تتذكرين الصورة الأولى التي قمت بالتقاطها وكانت لمن؟

نعم كنت اصور نفسي وعائلتي في البداية ثم انتقلت الى تصوير بعض الملامح في دبي.

شيخة جاسم

ما هو اول حدث على ارض الواقع قمتي بتصويره في دبي؟

قمت بتصوير اول حريق حدث لدبي في تاريخها وتمثل في احتراق ميناء دبي على ضفة الخور quot;الجمارك.

هل لديك علاقات صداقة بكبار المسؤولات وسيدات الاعمال في دبي؟

نعم، اعرف الكثير منهم وكانت اعز صديقاتي الشيخة الراحلة صنعاء بنت مانع بن راشد، اضافة الى النساء اللاتي كن يعملن في منازل الاعيان في دبي واصبحن سيدات اعمال وذوات مناصب حاليًا.

هل تمتلكين صور لأولئك الآن؟

نعم عندي صور لهن وما زالت احتفظ بها حتى الآن، ولن اظهر تلك الصور على الرغم من ان لدي الكثير منها.

وقام الشيخ منصور خلال افتتاحه المعرض الذي يعد النسخة الثانية للجائزة بإزاحة الستار عن صورة بانورامية مجمعة من خمس صور منفردة لمنطقة المطينة في دبي في الخمسينيات تعود إلى مجموعة محمد علي الريس خلال جولته التفقدية في المعرض، و استمع منصور بن محمد إلى شرح كامل عن الصور المعروضة من قبل القيادة العامة لشرطة دبي من اللواء عبد الرحمن محمد رفيع مدير الإدارة العامة لخدمة المجتمع في شرطة دبي، صاحب الظل الخفيف الذي أضفى جوا من المرح والفكاهة في المعرض حيث كان يداعب الحاضرين قائلاً بأنه أصغرهم سنًّا وأن عمره تجاوز الاربعين سنة على الرغم من أنه في الخامسة والخمسين تقريبًا. كما استمع الشيخ منصور إلى شرح حول هذا العمل البانورامي الفريد الذي تم تجميع مكوناته من عدة صور أرشيفية كانت قد التقطت بشكل متسلسل وقام فريق الجائزة بدمجها معًا لتجسد منظرًا نادرًا لمدينة دبي.

ودار حوار بين الشيخ منصور واللواء رفيع حول توثيق الصور القديمة المتعلقة باستقبال الشيخ راشد حاكم دبي الاسبق للرؤساء والمسؤولين الاجانب لدى زيارتهم الدولة.

حيث سأله الشيخ منصور quot;هل صور تلك الزيارات موجودة وموثقة؟quot;.

أجاب رفيع quot;هناك صور كثيرة عن دبي لم تظهر في المعرضquot;. وأضاف رفيع quot;الصور موجودة في الارشيف في شرطة دبي وسيتم اضافتها قريبا إلى متحف الصورquot;.

وكان معرض quot;ذاكرة العكسquot; قد ضم أكثر من 69 صورة تاريخية لإمارة دبي ومناطق أخرى من الدولة يتم الكشف عنها لأول مرة وتوثق جوانب من الحياة في إمارة دبي ومناطق أخرى من الدولة. وقد أثنى منصور عقب افتتاحه المعرض على جهود المساهمين في إعداد وتنظيم المعرض وإبرازه بهذا الشكل، مؤكدا دعمه الخاص للفنانين والمبدعين والموهوبين في مجال التصوير.

الشيخ منصور

وتجول الشيخ منصور في أرجاء المعرض الذي يعد أول معرض لصور التقطت وجمعت بوساطة مجموعة من العائلات الإماراتية مثل عائلة البدري وعائلة محمد علي الريس، وعائلة شيخة جاسم محمد السويدي إضافة إلى صور من القيادة العامة لشرطة دبي. كما يفتح المعرض الباب أمام الأسر التي لديها مثل هذه الأعمال النادرة لإبرازها للمجتمع بما يحقق أحد أهم أهداف إستراتيجية جائزة منصور بن محمد للتصوير الضوئي يتضمن إعداد ثاني أرشيف وطني مصور لدولة الإمارات بعد ارشيف المركز الوطني للوثائق والبحوث في ابوظبي.

ولكن الشيء الملاحظ في المعرض وجود بعض الاخطاء في تعريف عدة صور. وكان يفترض على هؤلاء الذين قاموا بتعريف الصور بشكل خاطئ أن يستعينوا بأصحاب الخبرة التاريخية الكبيرة في هذا المجال مثل عبدالغفار حسين ومحمد القرق وبلال البدور الذين يعدون من الرعيل الاول في الامارات.