بكين: أعلن مسؤول صيني الجمعة ان بكين ستبني مع المملكة السعودية فندقا من فئة 7 نجوم على غرار برج خليفة في دبي، الاطول في العالم، وذلك بكلفة 1.3 مليار دولار. ومن المقرر ان يتم بناء الفندق في مينتوغو في الضواحي الغربية لبكين على بعد نحو 30 كلم من وسط العاصمة الصينية، على ما افادت الخميس صحيفة بكين مورنينغ بوست لدى نقلها وقائع اجتماع الجمعية المحلية.

واكد المسؤول المحلي الذي طلب عدم كشف هويته، لوكالة فرانس برس المشروع وكلفته التي قال ان الجانب السعودي سيتكفل بها بالكامل. ورفض المسؤول تفسير لماذا تقررت اقامة مشروع بهذا الطموح في منطقة ريفية لا تتوفر فيها بنى تحتية. وقالت الصحيفة الصينية انه سيتم استيحاء تصميم ناطحة السحاب المزمع تشييدها من برج خليفة في دبي (828 مترا)، غير انه لم يحدد ارتفاعها.

وفئة السبع نجوم غير معترف بها رسميا في العالم حيث يتوقف التصنيف العالمي للفنادق عند مستوى خمسة نجوم، غير ان عددا قليلا من الفنادق الفارهة ينسب لنفسه التصنيف في هذه الفئة. وبين هذه الفنادق برج العرب في دبي وبانغو في بكين الذي بني في موقع الالعاب الاولمبية لعام 2008.

ويأتي الاعلان عن مشروع مينتوغو في الوقت الذي تسعى فيه السلطات الصينية الى الحد من المشاريع العقارية الفخمة بهدف تخصيص المزيد من الاراضي للسكن الاجتماعي لامتصاص غضب المواطنين الصينيين البسطاء من ارتفاع اسعار العقارات.