صنعاء: ناشد يمني محكوم بالاعدام لارتكابه جريمة خلال عام 1999 في ما كان قاصرا، الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تخفيف العقوبة عنه.

وقال محمد طاهر سموم في اتصال هاتفي quot;اطالب الرئيس بتخفيف عقوبة الإعدام عليquot;.

ومن المقرر ان ينفذ حكم الاعدام بحقه الاربعاء المقبل.

واضاف سموم ان quot;الحادثة وقعت في 8 حزيران- يونيو 1999 وأنا في الصف السابع أساسي وزميلي الذي قتل عن طريق الخطأ في الصف الثامن أساسيquot;.

وتابع ان quot;الحادثة وقعت عن طريق الخطأ عندما كنت أنا وصديقي عمار الجميلي نلعب ببندقية كلاشنكوف وفجأة سمعت صوت طلقة الرصاصة ولم أفق على الجميلي إلا وهو مستلق على الأرض والدماء تحتهquot;.

وقال ايضا quot;شرحت لاولياء الدم ما حصل لكنهم قالوا لي سلم نفسك إلى السلطات ونحن سنتدخل لكي لا يكون عليك أي ذنب وسيكون هناك صلح قبلي وتغريمك ماديا، لكن هناك أطراف تلاعبت بالقضية وأوصلتها إلى حكم الإعدام رغم أن سني في ذلك الوقت ثلاثة عشر عاما والان عمري 24 سنةquot;.

وحوكم محمد طاهر سموم العام 2002 وهو معتقل في احد سجون محافظة إب التي تبعد 190 كم جنوب غرب صنعاء.

وفي 21 كانون الاول/ديسمبر، حضت منظمة العفو الدولية الرئيس اليمني على وقف تنفيذ حكم الاعدام بحق سموم.

وبحسب المنظمة، فان محكوما اخر يؤكد انه كان قاصرا اثناء الوقائع يدعى فؤاد احمد علي عبدالله وكان يفترض تنفيذ حكم الاعدام فيه في 19 كانون الاول/ديسمبر، افلت من تنفيذ الحكم وتعيد السلطات النظر في قضيته حاليا.

وحكم على 53 شخصا على الاقل بالاعدام في اليمن، نفذ الحكم بحق 30 منهم على الاقل في 2009، بحسب منظمة العفو الدولية. وهذه السنة، نفذ حكم الاعدام بحق 19 شخصا في حين ينتظر نحو مئة اخرين تنفيذ حكم الاعدام بحقهم.