رام الله:قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الاحد ان وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيز ابلغته بان الاتحاد الاوروبي سيعترف بالدولة الفلسطينية في مطلع ايلول/سبتمبر المقبل.
وقال المالكي خلال لقاء مع صحافيين فلسطينيين في رام الله quot;ابلغتني وزيرة خارجية اسبانيا بان الاتحاد الاوروبي سيعترف بالدولة الفلسطينية مع بداية سبتمبر/ايلول المقبلquot; وذلك خلال لقاء معها في مدريد قبل ثلاثة اسابيع.

واعتبر المالكي انه quot;اذا لم يأخذ الاتحاد الاوروبي هذا القرار ستكون اسبانيا اول الدول الاوروبية التي ستعلن اعترافها بالدولة الفلسطينيةquot;.
وكانت الحكومة الاسبانية اعلنت في ايلول/سبتمبر الماضي رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في مدريد الى بعثة دبلوماسية، quot;تمهيدا لقيام دولة فلسطينية والاعتراف بهاquot;.

وتوقع المالكي انه مع حلول بداية ايلول/سبتمبر quot;ستكون غالبية دولة العالم قد اعترفت بالدولة الفلسطينية المستقلةquot;.
وقال انه توجد حتى الان 110 دول تعترف بفلسطين كدولة، وفيها تمثيل على مستوى سفارة خاصة عقب اعلان الدولة المستقلة في العام 1988 في الجزائر.

واوضح المالكي ان توجه القيادة الفلسطينية للحصول على اعترافات دول العالم بالدولة الفلسطينية quot;انما هو سياسة بدأتها السلطة منذ سنوات، وليس بسبب تعثر المفاوضات السياسيةquot;.
وشدد على ان التحرك الفلسطيني الدبلوماسي لدى دول العالم للحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية يأتي quot;كجزء من سياسة الحكومة الفلسطينية في اقامة الدولة خلال عامينquot;.

واضاف quot;حتى بداية ايلول/سبتمبر المقبل، سنعمل على تحصيل اكبر عدد من الاعترافات، لانه في حال عدنا للمفاوضات ستكون هذه الاعترافات بمثابة دفعة لهذه المفاوضات، او اذا كنا مضطرين للذهاب الى الجمعية العامة للامم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينيةquot;.
وكانت الحكومة الفلسطينية التي يترأسها سلام فياض، اعلنت في اب/اغسطس 2009 خطتها بناء اسس الدولة الفلسطينية واقامتها خلال عامين.