قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر وزير الأوقاف الفلسطيني محمود الهباش أن فتوى القرضاوي التي قال فيها إن منظمة التحرير ذهبت إلى التهلكة تخدم الاحتلال الإسرائيلي.

محمود الهباش
رام الله: تعرض رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ يوسف القرضاوي، لأعنف هجوم فلسطيني في اليومين الماضيين، بعد تصريحات هاجم فيها السلطة، ودعا فيها إلى انتفاضة جديدة ضدها، قائلا إن منظمة التحرير ذهبت إلى التهلكة.
وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، محمود الهباش، في خطبة الجمعة أمس، في مسجد الرباط في بيت لحم: laquo;إن الذين ادعوا أن منظمة التحرير الفلسطينية قد هلكت، وأن شهداءنا ليسوا شهداء، ويدعون إلى انتفاضة ضد السلطة الوطنية وشعبنا، سيسألون عن ذلكraquo;. وأضاف في تصريحات نقلتها quot;الشرق الأوسطquot;: laquo;إننا نرزح تحت الاحتلال، ونقاومه بوجودنا ووحدتنا، وبناء ذاتنا ومؤسسات دولتنا التي ستكون، رغم أنف الاحتلال ومن يريد ولا يريدraquo;.
واتهم الهباش، المقرب جدا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) الذي كان حاضرا لتأدية الصلاة، الشيخ القرضاوي بـlaquo;خدمة الاحتلالraquo;، من خلال laquo;ادعائه أن منظمة التحرير قد هلكت، ودعوته شعبنا إلى انتفاضة جديدة ضد نفسه وقيادته والسلطة الوطنية، ووصفه في أوقات سابقة شهداءنا بالفطائسraquo;.
وهاجم الهباش، قيادة حماس بعد اتهامها السلطة بأنها سلمت معتقلين إلى إسرائيل، قائلا: laquo;ثمن أمس قيادات حماس قرار الرئيس بالإفراج عن السجناء، ودعوا قادة حماس في غزة بالعمل بنفس الطريقة والإفراج عن المعتقلين الذين تحتجزهم، واليوم يدعون غير ذلك، ويغيرون من كلامهم وقراراتهم أسرع مما يغيرون جواربهم المتسخةraquo;.
وفي وقت سابق، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت لوكالة فرانس برس ردا على تصريحات القرضاوي انها quot;تعبر عن حقيقة موقف الاخوان المسلمين في العالم، ويؤكد على ان حركة حماس انما تسعى الى بناء امارة اسلامية في قطاع غزةquot;.
واضاف quot;من جديد يؤكد القرضاوي، بان مكتب الارشاد العالمي لجماعة الاخوان المسلمين هو الذي يعيق الوحدة الفلسطينية، وتؤكد تصريحاته بان هذا المكتب هو الذي يصدر تعليماته الى حركة حماس بعدم التوقيع على ورقة المصالحةquot;.
وقال رأفت quot;هذه التصريحات تؤكد بان الاخوان المسلمين هي التي تدعو قيادات حماس في غزة او في دمشق الى مواصلة الصراع على السلطة وليست مواصلة الصراع مع الاحتلال، ودليل ذلك ان حماس تمنع فصائل العمل الوطني في غزة من اطلاق رصاصة واحدة ضد الاحتلالquot;.
من جهته قال الناطق باسم حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان تصريحات القرضاوي تشكل quot;تساوقا مع الحملة الصهيونية المنظمة ضد الرئيس محمود عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية، وإستهدافا للعمل الوطني الفلسطيني والقومي العربي المشتركquot;.
واضاف الناطق، احمد عساف، في بيان ان quot;هجوم القرضاوي والمتحدثين معه في ندوته الشهرية تعبر عن طبيعة العداء الذي يكنه القرضاوي وجماعة الإخوان التي ينتمي إليها للوطنية الفلسطينية وللعروبة، وعن ضيق أفق عقائدي وروحي وسياسيquot;.
واتهم عساف القرضاوي باطلاق تصريحات quot;مقصودة تهدف لتفرقة صفوف المسلمين والعرب وتعزز الانقسام الفلسطيني وتكرسه لمصالح فئوية حزبية تصب في خانة التيار الذي يسعى القرضاوي إلى تنصيبه ليكون صاحب القرار المتفرد بمصير الأمةquot;.
وطالب عساف القرضاوي بquot;العودة إلى التعقل والدعوة الصالحة التي يتميز بها علماء الأمة الحقيقيون، ليكون عامل وحدة للأمة وللشعب الفلسطيني بدلاً من دور التقسيم الذي يلعبه الآن تحت يافطات مقدسة ومستترا بعباءة الدينquot;.
ويعرف القرضاوي المصري الاصل والمقيم في قطر بولائه لجماعة الاخوان المسلمين التي تنبثق عنها حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة.