استنكرت منظمة التحرير الفلسطينية هدم القوات الاسرائيلية أمس 30 منزلا في قرية بالنقب جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وطمس معالمها وتشريد ساكنيها.

غزة: اعتبر رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير زكريا الاغا في تصريح صحافي تسلمت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه quot;اقدام الاحتلال على طرد الفلسطينيين من قرية العراقيب وهدم بيوتهم واتلاف مزارعهم جريمة وعملا غير أخلاقيquot;. وقال ان quot;هذا العمل بمثابة حرب مفتوحة على أهالي النقب وحلقة من حلقات مسلسل التطهير العرقي والتهجير القسري للفلسطينيين لتفريغ النقب من الفلسطينيين وتهويده عبر احلال المستعمرين اليهود مكانهمquot;.

وأضاف أن quot;تدمير قرية العراقيب يأتي ضمن خطة اسرائيلية ممنهجة ومخطط لها تستهدف مصادرة أراض وتدمير وهدم 45 قرية عربية يقطنها 85 ألف فلسطيني في النقبquot;.
وأشار الى أن السلطات الاسرائيلية هدمت خلال الشهر الماضي عشرات المنازل والمزارع وحظائر للماشية في قرى (رخمة وكسيفه وخربة الوطن وطويل والدهابشة وبير الحمام ووادي النعيم وبير هداج وام نميلة وام الحيران) وهي قرى تدعي اسرائيل بأنها قرى غير معترف بها.

ونبه الى ان استمرار حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في سياسة هدم البيوت في القدس والنقب والاغوار يؤكد أنها quot;لم تخرج من عقلية النقاء العرقي المنبوذ دوليا وأنها لا تزال ماضية في انتهاج خطوات أحادية الجانب لفرض حقائق على الأرض تخدم خططها الرامية الى اقامة دولة يهودية عرقيةquot;. وأكد الاغا أن سياسة هدم المنازل التي تنتهجها اسرائيل تتنافى تماما مع اتفاقيات جنيف الرابعة لعام 1949 كما تتعارض مع مبادئ وقواعد القانون الدولي ومع بنود الميثاق العالمي لحقوق الانسان. ودعا المجتمع الدولي الى التدخل لوقفها والزام اسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية مؤكدا أن تلك الممارسات تزيد الأمور تعقيدا بمنطقة الشرق الأوسط وتعرقل من فعالية الجهود الاقليمية والدولية.
في ذات السياق استنكر العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي طلب الصانع عملية الهدم ووصفها بأنها quot;ارهاب دولةquot; متهما في بيان صحافي الحكومة الاسرائيلية باتباع سياسة القوة والعنجهية الوحشية والتعامل مع المواطنين العرب كأعداء.

وحذر الحكومة الاسرائيلية من الاستمرار في هذه العمليات التي ستؤدي في نهاية المطاف الى quot;انتفاضة اجتماعيةquot; داعيا لجنة المتابعة العليا الى عقد جلسة طارئة من اجل بحث الموضوع وايجاد الطرق والسبل من اجل مواجهة هذه المخططات السلطوية.

وطالب الصانع سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون باقامة لجنة دولية للتحقيق في هذه الجرائم التي تنفذها حكومة اسرائيل في النقب.
وأكد الصانع أن أهالي العراقيب سيقومون باعادة بناء البيوت من جديد لان عمليات الهدم والترحيل لن تهدم الارادة والنضال والتمسك بالأرض.
وكانت السلطات الاسرائيلية هدمت أمس قرية العراقيب البدوية في النقب وهدمت حوالي 30 منزلا بدعوى البناء من دون ترخيص وأنها من القرى غير المعترف بها.