قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قطاع غزة بـquot;السجن المكشوفquot;.

انقرة: دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء اسرائيل الى رفع الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة واصفا القطاع بانه quot;سجن مكشوفquot;.

وقال كاميرون في كلمة امام مجموعة من رجال الاعمال في انقرة quot;لنكن واضحين: الوضع في غزة يجب ان يتغير (...) لا نستطيع بل ولا ينبغي علينا ان نسمح بان تبقى غزة سجنا مكشوفاquot;.

وفي كلمته التي جاءت بعد اجتماعه مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان دافع كاميرون عن رؤيته للوضع في غزة معتبرا انه quot;حتى مع تحقيق بعض التقدم فاننا لا نزال في وضع يصعب فيه جدا الدخول ويصعب فيه جدا الخروجquot;.

واضاف quot;منذ وقت طويل ونحن نؤيد رفع الحصار عن غزةquot;.

الا ان رئيس الوزراء البريطاني حرص على التذكير بان امن اسرائيل هو ايضا مهدد بسبب الهجمات الصاروخية التي تشنها حماس من غزة.

وقال متحدثا الى جانب اردوغان quot;نحن الاثنين متفقان في الراي على ان المباحثات المباشرة (بين الاسرائيليين والفلسطينيين) هي الرد السليمquot;.

كما دعا كاميرون تركيا الى التصالح مع اسرائيل بعد الهجوم الذي شنته القوات الاسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول المساعدات الدولي الى غزة الذي قتل خلاله تسعة اتراك.

وقال ان quot;تركيا كانت صديقة جيدة لاسرائيل. وآمل حقا ان تتمكن تركيا من البقاء صديقة لاسرائيل لانها بهذه الصداقة ستزيد نفوذها في ما سيحدث بشان هذه المفاوضات المباشرةquot;.

وقد تسبب الهجوم الاسرائيلي على quot;اسطول الحريةquot; بازمة لا سابق لها في العلاقات بين تركيا واسرائيل التي كانت متوترة اصلا منذ هجوم الجيش الاسرائيلي على غزة في نهاية 2008.

واعتبر كاميرون ان quot;لعلاقات تركيا في المنطقة سواء مع اسرائيل او مع العالم العربي قيمة لا تقدرquot;، مضيفا quot;ادعو تركيا واسرائيل الى عدم التخلي عن صداقتهماquot;.