طهران: رفضت القاهرة منح تأشيرات دخول لاربعة نواب إيرانيين كانوا ينوون التوجه الى قطاع غزة المحاصر عبر معبر رفح المصري، على ما اعلن الاربعاء الموقع الالكتروني التابع لمحطة quot;برس تي فيquot; الإيرانية الناطقة بالانكليزية.

ونقل الموقع تأكيد محمود احمدي بيغاش وهو احد النواب الإيرانيين الاربعة ان quot;الحكومة المصرية علقت عملية منح تأشيرات الدخول. ولم يتم تسليمنا اي تأشيرة حتى اللحظةquot;. وكان من المقرر ان يتوجه محمود احمدي بيغاش وايواز حيدر بور وبرويز سروري وشبيب جويجاري الى غزة الثلاثاء 3 اب/اغسطس.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية في 21 تموز/يوليو ان النواب الاربعة ينوون التوجه الى غزة عبر معبر رفح على الحدود مع مصر، وهو المعبر الحدودي الوحيد مع القطاع غير الخاضع لسيطرة اسرائيل. وفي بداية حزيران/يونيو، اعلن الهلال الاحمر الإيراني نيته ارسال سفينتي مساعدات الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي. ولكن المشروع تم quot;ارجاؤهquot; لان القاهرة لم تسمح للسفينتين بسلوك طريق قناة السويس وفق الهلال الاحمر.

ولا تعترف الجمهورية الاسلامية في إيران باسرائيل، وقد تصاعد التوتر بين البلدين عند تولي الرئيس محمود احمدي نجاد رئاسة إيران في 2005، اذ اكد في اكثر من مناسبة ان الدولة العبرية محكوم عليها بالزوال.