قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لمتابعة أخر أخبار تونس أنقر على الصورة:

صدر أول رد فعل دولي حول مغادرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس من الولايات المتحدة الاميركية. إذ أنه بعد دقائق قليلة من إعلان التلفزيون الرسمي التونسي خبر هروب بن علي، أكدت الادارة الاميركية أن quot;للشعب التونسي الحق في اختيار رؤسائهquot; وانها ستراقب التطورات الاخيرة عن كثب.


واشنطن: أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة بـ quot;شجاعةquot; وكرامةquot; الشعب التونسي داعيا الى اجراء انتخابات نزيهة وحرة عقب الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي. وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان quot;ادين واستنكر استخدام العنف ضد المدنيين في تونس الذين يعبرون سلميا عن رأيهم، واشيد بشجاعة وكرامة الشعب التونسيquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة تقف مع المجتمع الدولي شاهدا على هذا النضال الشجاع من اجل الحصول على الحقوق العالمية التي علينا جميعا ان نلتزم بها، وسنتذكر لفترة طويلة صور الشعب التونسي وهو يسعى الى جعل صوته مسموعاquot;.

وقال ايضا quot;ادعو كل الاطراف الى المحافظة على الهدوء وتجنب العنف، وادعو الحكومة التونسية الى احترام حقوق الانسان واجراء انتخابات حرة ونزيهة في المستقبل القريب، تعكس الارادة والتطلعات الحقيقية للشعب التونسيquot;

وغادر الرئيس زين العابدين بن علي تونس الجمعة الى جهة غير معلومة، فيما اعلن رئيس الوزراء محمد الغنوشي تولي السلطة موقتا بعد اسابيع من الاحتجاجات الدامية. واكد اوباما ان quot;على كل بلد ان يمنح الحياة لمبدأ الديموقراطية بطريقته، بناء على تقاليد شعبهquot;.

واضاف ان quot;الدول التي تحترم الحقوق العالمية لشعوبها هي اقوى واكثر نجاحا من الدول التي لا تفعل ذلكquot;. وتابع quot;لا اشك في ان مستقبل الشعب التونسي سيكون اكثر اشراقا اذا ما قادته اصوات الشعب التونسيquot;.

هذا وأعلن البيت الابيض الجمعة ان للشعب التونسي quot;الحق في اختيار زعمائهquot;. وقال المتحدث باسم البيت الابيض مايك هامر في بيان quot;ندين العنف المستمر ضد المدنيين في تونس وندعو السلطات التونسية لتنفيذ الالتزامات المهمة التي قطعها الرئيس بن علي في كلمته امس للشعب التونسي ومنها احترام حقوق الإنسان الأساسية وعملية اصلاح سياسي تشتد الحاجة اليهاquot;.

بان كي مون يدعو الى quot;ضبط النفسquot; في تونس

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا في وقت سابق الجمعة جميع الاطراف في تونس الى quot;ضبط النفسquot; وسط الاضطرابات الدامية التي تجتاح البلاد. وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي quot;اتابع عن كثب وبقلق الوضع في تونس. لقد أحزنني فقدان الأرواح وادعو مرة اخرى الى ضبط النفس في استخدام القوة والى الاحترام التام لحرية التعبير والانتماءquot;.

وتابع ان quot;الوضع السياسي يتطور بسرعة كبيرة. ويجب على كل الجهات المعنية بذل كل جهد ممكن لإجراء حوار وحل المشاكل بشكل سلمي تجنبا لفقدان مزيد من الارواح وتصاعد العنفquot;. واضاف quot;سأواصل مناقشة هذا الامر مع الاطراف المعنيينquot;.

وغادر الرئيس بن علي الذي حكم تونس منذ 23 عاما الجمعة هذا البلد بعد اضطرابات دامية غير مسبوقة اسفرت عن عشرات القتلى.وسرت شائعات عن امكان وصول بن علي الى فرنسا. لكن الرئاسة الفرنسية اعلنت مساء الجمعة انها لا تملك quot;اي معلومات حتى الانquot; عن مجيء الرئيس التونسي الى فرنسا، فيما كانت طائرة بن علي تحلق في اجواء مالطا وفق الحكومة المالطية.rlm;

الإتحاد الأوروبي يدعو إلى quot;حلول ديموقراطية دائمةquot;

من جانبه دعا الاتحاد الاوروبي الجمعة الى quot;حلول ديموقراطية دائمةquot; في تونس كما دعا الى الهدوء. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون والمفوض الاوروبي للتوسعة ستيفان فولي quot;نود ان نعرب عن دعمنا للشعب التونسي واعترافنا بتطلعاته الديموقراطية التي يجب تحقيقها بالطرق السلميةquot;.

وجاء في البيان المشترك quot;نحث جميع الاطراف على ضبط النفس والهدوء من اجل تجنب وقوع مزيد من الضحايا او حدوث مزيد من العنفquot;. واضاف البيان ان quot;الحوار امر اساسي. ونجدد التزامنا تجاه تونس وشعبها واستعدادنا للمساعدة على ايجاد حلول ديموقراطية دائمة للازمة الجاريةquot;.