ما زالت الاحتجاجات مستمرة بعد فرض حظر التجول ليلا في العاصمة التونسية.


تونس: فرقت الشرطة بالغازات المسيلة للدموع مئات المتظاهرين في وسط تونس العاصمة الخميس. وحاول شبان تجمعوا في شارع روما قرب مقر السفارة الفرنسية التوجه الى شارع بورقيبة لكن قوات الامن منعتهم مستعملة القنابل المسيلة للدموع بكثافة.

وتفرق المتظاهرون في الشوارع الفرعية دون التمكن من العودة الى ساحة محمد علي حيث مقر نقابة الاتحاد العام التونسي للشغل التي طوقتها الشرطة. ووصلت الغازات المسيلة للدموع الى الجنود الذين يحرسون سفارة فرنسا، وهي المبنى الوحيد الذي ما زال الجيش يحرسه بعد انسحابه من تونس حيث انتشر الاربعاء.

وقتل مدنيان برصاص الشرطة مساء الاربعاء في حي التضامن بضاحية تونس الغربية حيث اندلعت مواجهات عنيفة. وقتل مالك حباشي (24 سنة) برصاصة في عنقه عندما كان عائدا الى منزله في حي التضامن قبل دخول حظر التجول حيز التنفيذ كما افاد المراسل في المكان.

واكدت وكالة الانباء الفرنسية مقتل مجيد الناصري (25 سنة) الذي اعلنه في وقت سابق شاهد عيان. وقال ان الشاب اصيب برصاصة قاتلة اطلقتها الشرطة قبل ساعة من حظر التجول. واضاف الشاهد ان الشاب quot;اصيب بالرصاص بينما كان يسرع عائدا الى منزله الواقع قرب مركز شرطة الحيquot; القريب من حي انطلاقة.

وتحدث سكان في هذين الحيين اللذين يشكلان بلدة كبيرة تبعد 15 كلم عن تونس عن سقوط ستة قتلى في حصيلة لم يتم التمكن من تاكيدها. وشهدت المنطقة مواجهات عنيفة جدا ليل الاربعاء الخميس لكن لم تتوفر اي حصيلة رسمية بعد ظهر الخميس.

وفرضت السلطات التونسية مساء الاربعاء حظر التجول ليلا في العاصمة التونسية وضواحيها لفترة غير محدودة في اول اجراء من هذا القبيل منذ تولي الرئيس زين العابدين بن علي السلطة سنة 1987.

وقتل شاب في صفاقس (جنوب شرق) المدينة المعروفة بنشاطها الاقتصادي، كما قال الخميس شاهد عيان. واضاف هذا الشاهد أن quot;عمر حداد وهو طالب في التاسعة عشر من عمره، اصيب بجروح قاتلة برصاص الشرطة الاربعاء لدى مشاركته في تظاهرةquot;.

ولم تصدر اي حصيلة رسمية بعد المواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين التي وقعت في ضواح للعاصمة التونسية في الساعات الاربع والعشرين الماضية. واكدت رئيسة الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان سهيار بلحسن الخميس في باريس ان لديها لائحة اسمية ب 66 شخصا قتلوا منذ بداية الاضطرابات في تونس في منتصف كانون الاول/ديسمبر، منهم ثمانية ليل الاربعاء الخميس في ضاحية العاصمة.