قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن: اقرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بانه على الرغم من المكاسب الدبلوماسية المحققة الا ان quot;عدم الثقة باقquot; بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت كلينتون خلال محاضرة عن العلاقات الاميركية الصينية القتها في مقر الوزارة quot;ساكون اول من يعترف بان عدم الثقة باق بين كلا الجانبينquot; مسلطة الضوء على مخاوف الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بشان القوة العسكرية للصين وجهود بكين لتحديثها.

واضافت ان quot;هذه العلاقة بين الولايات المتحدة والصين ليست من فئة العلاقة بين الابيض والاسود او بين صديق ومنافس. نحن امتين معقدتين بتواريخ مختلفة جدا مع وجهات نظر ونظم سياسية مختلفةquot;.

واكدت ان العلاقات الاميركية الصينية وصلت الى منعطف حاسم وان الامتين تتجهان الى quot;وجهة مجهولةquot; تستدعي فهما جديدا في ساحة دولية تتميز بمراكز نفوذ وجهات فاعلة غير تقليدية وحتى غير حكومية فضلا عن التحديات الجديدة الناجمة عن العولمة.

وشددت على quot;ان التزامنا وحتى تورطنا لا يمكن ان يفهم الا في سياق هذا المشهد الجديد الاكثر تعقيداquot;.

كما دعت كلينتون الصين الى بذل المزيد من الجهد لمواجهة التهديد الامني لكوريا الشمالية والسماح بتخفيف الحواجز على عملتها امام التجارة الحرة حاثة البلدين على بناء quot;علاقات ايجابية وتعاونية وشاملةquot;.

وختمت بالقول ان quot;الامر متروك لكلا البلدين لترجمة التعهدات رفيعة المستوى التي افرزتها اجتماعات القمة وزيارات الدولة الى افعال واجراءات حقيققية تنفذ لحل مسائل جديةquot;.