رأى رئيس اركان الجيوش الاميركية ان الاسلحة الصينية الجديدة موجهة ضد الولايات المتحدة.


واشنطن: إعتبر رئيس اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن الاربعاء ان برامج التسلح الصينية الجديدة مثل نموذج الطائرة الخفية جاي-20 يبدو انها موجهة ضد الولايات المتحدة، مشددا على اهمية العلاقات العسكرية المباشرة بين البلدين.

وقال مولن خلال لقاء مع الصحافة الاجنبية في واشنطن ان quot;الصين تستثمر في اسلحة متطورة والقضية تكمن دائما في محاولة معرفة اسباب ذلكquot;.

واسف لـquot;غياب العلاقاتquot; العسكرية المستقرة بين البلدين لتدوير الزوايا في حال اندلاع ازمة.

ولاحظ ان المقاتلة جاي-20 التي تمت تجربتها للمرة الاولى خلال زيارة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس لبكين تمنح القوات المسلحة الصينية quot;قدرة كبيرةquot;.

وتعتبر هذه الطائرة ردا صينيا على مقاتلة اف-22 ايه الخفية التابعة لسلاح الجو الاميركي. والولايات المتحدة هي حاليا البلد الوحيد الذي يملك مقاتلة خفية عملانية.

واضاف مولن quot;من حق الصينيين ان يطوروا القوات المسلحة التي يريدونها، الصين بلد ناشىء مع تاثير عالمي مثل الولايات المتحدة. لقد طورنا قدراتنا العسكرية لحماية مصالحناquot;.

لكنه تساءل عن سبب وجود البرامج الصينية، سواء كانت صواريخ مضادة للاقمار الصناعية او صواريخ مضادة للسفن، مشددا على ان quot;عددا من هذه البرامج تبدو موجهة تحديدا ضد الولايات المتحدةquot;.

وهدفت زيارة غيتس لبكين والتي اختتمها الاربعاء الى اقناع الصينيين باقامة حوار عسكري دائم، على غرار الحوار الذي كانت الولايات المتحدة تجريه مع الاتحاد السوفياتي السابق ابان الحرب الباردة.