طوكيو: اعرب وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة عن تخوفه من quot;عدم تواصلquot; بين القادة المدنيين والعسكريين الصينيين، مؤكدا في المقابل ان الرئيس هو جينتاو quot;يمسك بزمامquot; البلاد فعليا. وفيما كان غيتس يعقد اجتماعات الثلاثاء في بكين مع الزعيم الصيني وعدد من كبار القادة، نشرت وسائل الاعلام الرسمية الصينية صورا لاول رحلة اختبارية لاول طائرة قتال خفية صينية جي-20.

ونشر هذه الصور يشير الى ثقة العملاق الصيني المتزايدة في قدراته، غير انه يطرح ايضا تساؤلات حول الدور الذي يلعبه جيش التحرير الشعبي في الصين، لا سيما وان مسؤولا اميركيا كبيرا اكد ان هو جينتاو لم يكن على ما يبدو على اطلاع بهذا الاختبار.

وقال غيتس في خطاب القاه في جامعة كايو في طوكيو الجمعة quot;انه مجال شهدنا فيه خلال السنوات الماضية بعض المؤشرات الى ما يمكنني اعتباره عدم تواصل بين القيادتين العسكرية والمدنيةquot; في الصين.

وقال ان القادة المدنيين بدوا غير مطلعين على اعمال عدوانية قامت بها البحرية خلال السنوات الاخيرة، ولا على اختبار جرى لاسلحة مضادة للاقمار الصناعية، مضيفا انه كان هناك quot;مؤشرات في غاية الوضوح الى انهم لم يكونوا على اطلاع على الرحلة التجريبيةquot; لطائرة جي-20. لكن غيتس لفت الى انه لا يساوره quot;اي شكquot; بان الرئيس هو quot;يتولى القيادة وزمام الامورquot; في البلاد.