قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهمت وسائل الإعلام الإيرانية الدول الكبرى بفشل المفاوضات حول الملف النووي التي جرت في اسطنبول.


طهران: حملت وسائل الاعلام الإيرانية الاحد القوى الكبرى مسؤولية فشل المفاوضات التي جرت في اسطنبول، بينما اكد بعضها ان الباب ما زال مفتوحا للقاء جديد اذا اعترف الغربيون بالحقوق النووية لإيران. وعنونت صحيفة إيران الحكومية ان quot;الغربيين لم يردوا على المقترحات الإيرانيةquot;، مؤكدة ان quot;اخطاء خطيرة في التقدير في عقلية الغربيين منعت اي اتفاقquot;.

اما الصحيفة الحكومية الناطقة باللغة الانكليزية إيران ديلي فكتبت ان quot;طهران منفتحة على مفاوضات مقبلة في اطار مجموعة خمسة زائد واحدquot;. وركزت الصحيفة نفسها على تصريحات المفاوض الإيراني سعيد جليلي في هذا الاتجاه بعد فشل مفاوضات اسطنبول.

وقد حمل الغربيون إيران مسؤولية فشل المفاوضات الذي ترجم بعد تحديد موعد جديد للقاء بين الجانبين. وطالبت طهران خلال المفاوضات برفع العقوبات الدولية والاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق لاي مفاوضات.

ونقلت محطات التلفزيون والوكالات الحكومية نتائج اجتماع اسطنبول كخبر وشددت على رفض إيران قبول الشروط التي وضعتها الدول الكبرى. وعبرت الصحف المحافظة المتشددة وبعض الصحف الاكثر اعتدالا quot;بعدم رضوخquot; إيران في اسطنبول، كما عنونت صحيفة همشري.

وعنونت الصحيفة المحافظة المتشددة كيهان ان quot;إيران ترفض الابتزاز والمفاوضات فشلتquot;، مشيرة الى quot;خطأ في حساباتquot; الغربيين. اما صحيفة سياسة اي روز القريبة من حراس الثورة فاكدت ان إيران quot;ستواصل الدفاع عن حقوقها النوويةquot;.

وفضلت صحف معتدلة اخرى مثل إيران ديلي وquot;ملت اي ماquot; (محافظة) التشديد على تصريحات جليلي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون بان quot;باب المفاوضات ما زال مفتوحاquot;. واكتفت صحف محافظة عديدة اخرى والاصلاحية الشرق بنشر خبر رفض الوفد الإيراني عقد لقاء ثنائي مع الوفد الاميركي على هامش مفاوضات اسطنبول.

مسؤول إيراني: محادثات اسطنبول حققت نجاحاً كبيراً لطهران

هذا واعتبر مساعد أمين المجلس الاعلى للامن القومي الإيراني للسياسة الخارجية والشؤون الدولية علي باقري المحادثات في اسطنبول quot;حققت نجاحا كبيرا لطهرانquot;. وقال باقري في تصريحات صحافية نشرتها وسائل اعلام إيرانية رسمية اليوم ان quot;اجتماع اسطنبول حقق نجاحا كبيرا لطهران وان بلاده دخلت هذه المفاوضات لتثبيت حقوقها عبر انتهاج منطق التعاون والحوارquot;.

وأكد ان quot;إيران تسير قدما نحو الامام في مجال الطاقة النووية وان المفاوضات مع مجموعة (5+1) كذلك تسير نحو الامام والمفاوضات خير دليل على نجاحنا بهذا الشأنquot;. وأشار الى ان منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اقترحت خلال المحادثات ضرورة الاتفاق على تبادل الوقود النووي بين الطرفين وقال ان quot;موضوع تبادل الوقود النووي امر قابل للنقاش اذا كان في اطار التعاون المتبادلquot;.