قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعرب السيناتور الاميركي جون ماكين الثلاثاء عن رفضه الشديد لبيع اربع حاملات مروحيات فرنسية من طراز ميسترال الى روسيا، وذلك في اعقاب توقيع باريس وموسكو اتفاقا للبدء في بنائها.

وقال السيناتور الجمهوري المشارك في لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ quot;انا اعارض بشدة بيع الميسترال الى روسياquot;، وذلك في رسالة الكترونية ارسلها الى فرانس برس. واوضح ان quot;هذه السفينة تشكل تهديدا لبعض حلفاء الولايات المتحدة وشركاء الحلف الاطلسيquot;.

من جهة اخرى اكد ماكين انه قلق حيال هذا القرار حيث يمكن ان quot;ينشئ سابقة مزعجة في اطار الحلف الاطلسي ببيع اسلحة ذات تكنولوجيا متطورة الى الحكومة الروسيةquot;. ووقعت فرنسا وروسيا الثلاثاء اتفاقا بين الحكومتين على بناء اربعة حاملات مروحيات فرنسية من طراز ميسترال، بحيث يتم بناء اثنتين في فرنسا واثنتين في روسيا، بحسب الرئاسة الفرنسية.

وسبق ان وجه عدد من النواب الاميركيين انتقادات لمشروع الاتفاق بين البلدين معتبرين انه يهدد حلفاء واشنطن في المنطقة (بولندا، دول البلطيق، وجورجيا). وسفينة ميسترال تستخدم للقيادة والانزال ويمكنها نقل مروحيات ودبابات هجوم واستضافة رئاسة اركان.

ولم يكشف عن قيمة الصفقة لكن سعر سفينة واحدة يقدر بين 500 و700 مليون يورو بحسب عدد من المصادر. وابرم اتفاق quot;التعاونquot; الحكومي في باحة السفن اس تي اكس في سان نازير ووقعه وزير الدفاع الفرنسي الان جوبيه ونائب رئيس الوزراء الروسي ايغور ستشين، حيث نص على ان quot;حكومتا البلدين اتفقتا على تقديم دعمهما الكامل لبناء حاملتي مروحيات في فرنسا واثنتين في روسياquot; بحسب بيان مشترك.